الصين تحذر الفلبين من التدخل بأراضيها

r : A fishing boat with Coast Guard personnel onboard (R) tows to the shore a life boat with four Koreans and 15 Filipino crewmen of the ill-fated Panamanian-registered cargo ship
undefined

أثارت الفلبين اليوم الجمعة تساؤلات بشأن أسباب وجود سفن حكومية صينية بمنطقة سكند توماس شول المعروفة لدى الفلبينيين باسم إيونجين شول المتنازع عليها عند جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم الشؤون الخارجية الفلبيني راؤول هيرنانديز "الصين ليست بموقف لتملي علينا ما يمكن أن نفعله داخل إقليمنا البحري" ومضى يؤكد أن منطقة إيونجين شول جزء منتم للأراضي الفلبينية الوطنية، وأن الصين لا تمتلك أي حق للوجود هناك.

وكانت السفيرة الصينية في مانيلا قد أكدت قبل أيام -ردا على سؤال لوزير الدفاع فولتير جازمين- أن السفن الصينية توجد بالمنطقة "الصينية" لمراقبة أنشطة القوات الفلبينية، ولا سيما البناء المحتمل لمبان إضافية هناك.

بدوره أكد جازمين للسفيرة الفلبينية إن البحرية في طريقها إلى منطقة سكند توماس شول لتوصيل إمدادات إلى الجنود المتمركزين في سرية على متن سفينة مهجورة، وليس لهياكل بناء.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة تعد ممرا إستراتيجيا لـ"ريد بانك" التي يعتقد أنها غنية بالنفط والغاز الطبيعي، وفي عام 2010 منحت مانيلا اتحادا إنجليزيا فلبينيا تصريح التنقيب عن الغاز هناك.

وقد أدى وجود السفن الصينية بالمنطقة إلى تعليق أعمال الحفر العام الماضي، وتسبب النزاع الإقليمي بتوقف المشروع.

وفي أبريل/نيسان الماضي شوهدت سفينة حربية صينية ومركبتان أخريان ترافق أسطول مراكب صيد صينية بالمنطقة، تقول البحرية الفلبينية إن مراكب الصيد غادرت بينما بقيت المركبتان.

وتدعي الصين ملكيتها للكثير من أجزاء بحر الصين الجنوبي، بينما تصر الفلبين على أن منطقة سكند توماس شول تقع داخل منطقتها الاقتصادية الحصرية ورصيفها القاري.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

afp : This general view shows foreign ministers attending the East Asia Summit Plenary Session held on the sidelines of the Association of Southeast Asian Nations (ASEAN) ministerial meetings in Nusa Dua on Indonesia's resort island

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، خلال منتدى أمني إقليمي منعقد في إندونيسيا، الأطراف المعنية بالنزاع بشأن بحر الصين الجنوبي إلى دعم المطالب الإقليمية بأدلة قانونية وهو تحد لإعلان الصين السيادة على قطاعات واسعة من المنطقة.

Published On 23/7/2011
us secretary of state hillary clinton (r), beside philippine foreign affairs secretary alberto del rosario (l), signs a declaration marking the 60 years since the united states signed a security treaty with the philippines on board the uss fitzgerald, a us navy destroyer, docked at the manila bay on november 16, 2011. (الفرنسية)

عرضت الفلبين على الولايات المتحدة منحها تسهيلات أكبر في استخدام مطاراتها وربما تفتح مناطق جديدة أمام جنودها لاستخدامها، في مسعى لإقامة علاقات عسكرية أقوى مع حليفها المقرب، في إجراءات من المرجح أن تزيد التوتر مع الصين.

Published On 29/3/2012
خارطة الصين والفلبين

قال نائب وزير الخارجية الصيني اليوم إن الصين لم تبدأ المواجهة في بحر الصين الجنوبي، في وقت نفذ فيه جنود فلبينيون وأميركيون هجوما وهميا غير بعيد عن خط المواجهة البحري بين بكين ومانيلا حيث تصاعدت التوترات بشأن منطقة متنازع عليها.

Published On 25/4/2012
(files) file photo taken on october 11, 2010 shows us marines and their philippine counterparts approach a beach on rubber boats to secure a hill during joint military training exercises in cavite, south of manila. state-of-the-art us missile destroyers will join ageing philippine warships for naval exercises this week in a timely show of unity as tensions with china escalate (الفرنسية)

تمكنت فرقاطة صينية جنحت في مياه متنازع عليها قرب الفلبين من تخليص نفسها اليوم بمساعدة فرق إنقاذ، وأبحرت عائدة إلى الصين متفادية مواجهة محتملة مع السفن الفلبينية، وسط توترات متزايدة في بحر الصين الجنوبي الإستراتيجي.

Published On 15/7/2012
المزيد من دولي
الأكثر قراءة