الحكم بسجن لبناني في أميركا 23 عاما

سامي سمير حسون
undefined

حكم القضاء الأميركي أمس الخميس على اللبناني سامي سمير حسون بالسجن 23 عاما بعد إدانته بالتآمر لتفجير عبوة ناسفة قرب مدرج ريغلي فيلد الشهير للبيسبول في شيكاغو بولاية إلينوي عام 2010، حسب ما أعلنته النيابة العامة.

وأصدر مكتب الادعاء العام الأميركي بياناً أعلن فيه الحكم على حسون (25 عاما) بالسجن 23 عاما على خلفية تركه حقيبة ظن أن فيها متفجرات أمام ملعب ريغلي بشيكاغو في سبتمبر/أيلول 2010.

وقال القاضي روبرت غيتلمان في معرض تلاوته الحكم إن "مجرد فكرة ما كان ليكون عليه الوضع لو أن القنبلة انفجرت فعلا، هي فكرة مرعبة حقا".

وكان حسون -الذي يقيم بشكل شرعي في الولايات المتحدة- أقر العام الماضي بالتهم الموجهة إليه وهي محاولة استخدام سلاح دمار شامل، وكذلك بتهمة أخرى تتمثل في محاولة استخدام عبوة ناسفة.

وكان حسون قد اعترف بذنبه في أبريل/نسيان 2012 بوضع ما ظن أنها عبوة ناسفة قوية في مستوعب للنفايات في شارع مكتظ قرب ملعب للبيسبول في شيكاغو.

يشار إلى أن عملاء اتحاديين أوهموا حسون بأنه يحمل متفجرات، لكنها كانت مزيفة.

فخ
واعترف حسون بأنه قال لمخبر سري تابع لمكتب التحقيقات الاتحادي أنه يرغب في أن "يشل" الحركة التجارية في شيكاغو ويزعزع النظام السياسي في المدينة.

ويومها عرفه المخبر إلى عميل سري للمكتب، وقد أوهم الأخير الشاب اللبناني بأنه يريد مساعدته على تنفيذ مخططه.

وبعد أسابيع من أعمال الاستطلاع والتداول في الأهداف المحتملة، زود العميل السري الشاب اللبناني بحقيبة ظهر بداخلها مواد أوهمه أنها متفجرات كافية لنسف نصف شارع سكني.

وبعد تسلمه الحقيبة عمد حسون إلى تشغيل القنبلة الموقوتة ورميها في سلة مهملات قريبة من حانة كانت ملأى بالمتفرجين، ليتبين له لاحقا أن القنبلة كانت وهمية وأن مكتب التحقيقات أوقع به.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03457063 Supporters cheer for US President Barack Obama as he appears at a campaign stop at the Delta Center in Milwaukee, Wisconsin, USA, 03 November 2012. The general election will be held on 06 November when Americans will go to the polls to determine if Obama remains in office for another four-year term or if Republican Mitt Romney replaces him. EPA/TANNEN MAURY

قضت إحدى المحاكم الأميركية بالسجن سبع سنوات على رجل قام بسرقة منصة للخطابة كان الرئيس الأميركي باراك أوباما يلقي عليها خطاباته أثناء حملته الانتخابية الماضية.

Published On 12/4/2013
This courtroom sketch by Christine Cornell shows Iranian-American citizen Manssor Arbabsiar(C) as he pleads guilty at New York Federal Court on October 17, 2012 in New York to plotting with the Iranian military to kill the Saudi ambassador to United States. Appearing at the New York federal court where he had been due to stand trial in January, Arbabsiar entered a surprise guilty plea. He faces up to 25 years in prison at his sentencing, which was set for January 23. Judge John Keenan(R) asked Arbabsiar: "Is it true that about the spring of 2011 up until the fall of 2011 that you and your co-conspirators ... who were officials in the Iranian military, that you agreed to cause the assassination of the Saudi Arabian ambassador to the United States?" "Yes," he replied, pleading guilty to three counts. A frail looking man with

قضت محكمة أميركية اليوم الخميس بالسجن مدة 25 عاما على الأميركي من أصل إيراني منصور أربابسيار، بعد إدانته بلعب دور في مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

Published On 30/5/2013
To go with focus story US-attacks-Pakistan by Lehaz Ali(FILES) In a file picture taken on May 4, 2010 an image of terror suspect Faisal Shahzad is seen on a screen during a press conference at the US Justice Department in Washington, DC.

قضت محكمة أميركية بالسجن مدى الحياة على فيصل شاه زاد المتهم بمحاولة تفجير سيارة ملغومة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك مطلع مايو/أيار الماضي. وقال بعيد صدور الحكم من محكمة اتحادية في مانهاتن “استعدوا للحرب القادمة”.

Published On 5/10/2010
f_This undated file photo obtained 01 June 2004 from the Florida Department of Motor Vehicles shows Jose

عاد المواطن الأميركي خوسيه باديلا وكل من أدهم حسون وكفاح الجيوسي الذين أدينا العام الماضي بالتآمر لمساعدة “إرهابيين” في الخارج إلى محكمة في ميامي لحضور جلسة تستمر عدة أيام، وستصل في النهاية إلى قرار قد يفضي بإبقائهم بقية حياتهم خلف القضبان.

Published On 9/1/2008
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة