نتنياهو يأمر وزراءه بالصمت إزاء سوريا

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزراءه بعدم التعليق حول سوريا وموضوع الصورايخ الروسية، حسبما أوردت الإذاعة الرسمية اليوم الأربعاء.

وأضافت الإذاعة أن الأمر صدر بعد سلسلة تصريحات لوزير الدفاع موشيه يعالون، كان آخرها ما قاله الثلاثاء من أن إسرائيل "تعلم ما عليها القيام به"، في حال سلمت روسيا أنظمة دفاع جوي إلى سوريا.

وتابع يعالون، أن "تسليم الصواريخ لم يتم وآمل ألا يتم. لكن إذا وصلت للأسف إلى سوريا فسنعرف ما علينا القيام به"، ملمحا بذلك إلى غارات جوية جديدة يمكن أن تنفذها إسرائيل كما حصل في مطلع الشهر الحالي بالقرب من دمشق. واستهدفت تلك الغارات بحسب مسؤولين إسرائيليين عمليات نقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني.

وبررت موسكو الثلاثاء تسليم صواريخ أس-300 إلى دمشق -وهي أنظمة دفاع جوي متطورة قادرة على اعتراض طائرات أو صواريخ يتم التحكم بها عن بعد- بالقول إنها ستكون عاملا رادعا في حال تدخل خارجي في سوريا.

وسيعقد نشر مثل هذه الأنظمة توجيه أي ضربة إسرائيلية جديدة لسوريا، وأي مشروع من الولايات المتحدة أو حلفائها لإقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا، أو التدخل في هذا البلد لتفكيك الأسلحة الكيمياوية.

وفي 14 مايو/أيار حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إقناع الرئيس فلاديمير بوتين خلال لقاء في روسيا بعدم تسليم هذه الأسلحة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تناولت صحف إسرائيل اليوم الجمعة عددا من المواضيع منها جولة وزير الخارجية الأميركي جون كيري للمنطقة بهدف إحياء عملية السلام، والوضع في سوريا، وما يعيشه الفلسطينيون داخل إسرائيل من تجاهل الشرطة لهم.

قرر الجيش الإسرائيلي إعادة تسليح وتدريب وبناء فرق التأهب التابعة للمستوطنين بالجولان السوري المحتل. وذكرت مصادر إسرائيلية أن القرار جاء على خلفية التوتر بين سوريا وإسرائيل، حيث تزايدت مطالب المستوطنين في الجولان بتأهيلهم عسكريا للتعامل مع أي سيناريو محتمل.

طالبت سوريا مجلس الأمن الدولي بوقف الانتهاكات الإسرائيلية لخط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان المحتلة، فيما اتهمت إسرائيل القوات السورية بمحاولة إثارة نزاع، وسط خلاف بين الجانبين بشأن المسؤولية عن اشتباك في هذه المنطقة.

تنطلق اليوم مناورات وتدريبات داخلية يجريها الجيش الإسرائيلي تهدف إلى فحص جاهزية الجيش لحرب شاملة, وخاصة عند التعرض لهجوم صاروخي من عدة جبهات. ومن جهته قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن التهديدات بإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل تزايدت بشكل كبير مؤخرا.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة