نيجيريا تعلن قتل وأسر عناصر من بوكو حرام

7 - Baga, -, NIGERIA : (FILES) This picture taken on April 30, 2013 shows Nigerian troops patrolling in the streets of the remote northeast town of Baga, Borno State. Nigeria's military said on May 16, 2013 that it was ready to launch air strikes against Boko Haram Islamists as several thousand troops moved to the remote northeast to retake territory seized by the insurgents. A force of "several thousand" soldiers along with fighter jets and helicopter gunships have been deployed for the offensive in Borno, Yobe and Adamawa state, he added. AFP PHOTO/PIUS UTOMI EKPEI
undefined

أعلن الجيش النيجيري اليوم الثلاثاء أن جنوده قتلوا ثلاثة من أعضاء حركة بوكو حرام واعتقلوا 25 آخرين في شمال البلاد بعد أسبوعين من الحملة التي يشنها الجيش على الحركة، بينما قال الرئيس النيجيري السابق إن على بلاده أن تبحث في جذور مشكلة الجماعة قبل حلها. 

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري كريس أولوكلايد إن جنوده نفذوا عملية أدت إلى اعتقال وتدمير نقاط تجمع بوكو حرام في شمال البلاد، وأكد في الوقت نفسه مقتل أحد رجال الأمن أثناء العملية دون أن يحدد الوقت.

وكان الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان أعلن في الرابع عشر من الشهر الجاري حالة الطوارئ في ثلاث ولايات، وهي بورنو ويوبي وأدواماوا، ودفع بآلاف الجنود إلى المنطقة التي أقامت فيها بوكو حرام معسكرات ومخازن للذخيرة. 

وقال أولوكوليد إن القوة المتعددة الجنسيات تتبعت رسائل بين متمردين يعيدون ترتيب صفوفهم قرب حدود الكاميرون تدعو "للقتال حتى النهاية". 

وتأتي الحملة العسكرية -التي تجري في منطقة شبه صحراوية على حدود الكاميرون وتشاد والنيجر- في إطار أضخم جهود يقوم بها جوناثان لإنهاء قتال سقط فيه آلاف القتلى على مدى أربعة أعوام، وقالت مصادر أمن إن قوات من النيجر والكاميرون تشارك في المعارك.

جذور المشكلة
أما الرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسانجو فقد دعا اليوم الثلاثاء إلى ما وصفه بتفهم جذور مشاكل بوكو حرام قبل البحث في إيجاد حلول لها.

وقال أوباسانجو على هامش مؤتمر مشروع الاتحاد الأوروبي لمكافحة تهريب المخدرات، "علينا في المقام الأول أن نقر بأبعاد المشكلة" مؤكدا على ضرورة التلويح بالجزرة والعصا على السواء.

وأشار إلى أن ثمة أعمالا إجرامية مرتبطة بالجماعة، ولكن ثمة مشاكل أساسية تتعلق بالفقر والبطالة في شمال البلاد، مشيرا إلى أن هذه المشاكل لا تحل بالعصا وحدها، وأن هذه القضايا لا تحل بين عشية وضحاها.

المصدر : وكالات