مقتل 24 شخصا بولاية جونقلي

military spokesman for south sudan philip aguer looks over as he warns of an impending attack by 500 to 700 rebels moving down from sudan's white nile state in what it termed an escalating "proxy war" by the north on november 1, 2011, in the capital juba. (الفرنسية
undefined
قال المتحدث باسم جيش جنوب السودان العقيد فيليب أقوير اليوم الاثنين إن 24 شخصا قتلوا وجرح العشرات، في القتال بين قوات حكومة جنوب السودان والمتمردين بولاية جونقلي.

وأضاف أقوير أن معركة دارت في ولاية جونقلي أمس الأحد قتل فيها 20 مقاتلا من المتمردين وأربعة من جنود الحكومة.

وتمكنت القوات الحكومية من استعادة بلدة بوما، قرب الحدود مع إثيوبيا، من المتمردين الذين يقودهم ديفيد ياو ياو الذي سيطر على البلدة في وقت سابق من هذا الشهر، حسب أقوير.

وأفاد المتحدث بعثور قواته على مواد غذائية مصنعة في إريتريا عقب سيطرتهم على البلدة، ولكنه أشار إلى عدم عثور المسؤولين على أدلة بتورط إريتريا في مساعدة المتمردين.

وتتهم جنوب السودان دولة السودان بدعم المتمرد ياو ياو، من أجل عرقلة خطط جنوب السودان لبناء خط أنابيب للنفط، بين ولاية جونقلي وإثيوبيا.

وكان استفتاء شعبي جرى في السودان في يناير/كانون الثاني 2011 صوت فيه سكان جنوب السودان بغالبية 98.83% لصالح الانفصال، ممهدا الطريق لقيام أحدث دولة في أفريقيا. 

المصدر : الجزيرة + الفرنسية