ستة قتلى بإطلاق نار في جنوبي تايلند

epa03643207 Thai forensic policemen and members of a bomb disposal team inspect a body of a paramilitary ranger who was killed at a bomb blast scene on a road in Cho-airong district of Narathiwat province, southern Thailand, 28 March 2013. Thailand and a Muslim rebel group started peace negotiations in Malaysia as a bombing by suspected Islamist militants in a Thai province plagued by the insurgency killed three people. Suspected separatist detonated a roadside bomb attack a unit of Thai paramilitaries while they were on foot patrol. The bomb killed three soldiers and injured others five, police said. More than 5,300 people have been killed in the conflict in the majority-Muslim provinces of Thailand, which are under emergency law. EPA/PADUNG WANNALAK
undefined
قالت الشرطة التايلندية إن مسلحين قتلوا بالرصاص ستة في متجر بجنوبي تايلند ذي الأغلبية المسلمة، وذلك بعد يومين فقط من تعثر محادثات سلام في ماليزيا بين مسؤولين حكوميين وممثلين عن الأغلبية المسلمة في جنوبي البلاد تهدف إلى إنهاء العنف في المنطقة.
 
ووقع الحادث مساء أمس الأربعاء عندما هاجم أربعة مسلحين كانوا على متن دراجات بخارية متجرا في إقليم فطانة على بعد نحو 500 متر عن نقطة تفتيش عسكرية، مما أدى إلى سقوط خمسة قتلى بوذيين ومسلم واحد. ويوجد بين القتلى صبي في الثالثة من العمر.

وقال ضابط شرطة في إقليم باتاني "أمطر المهاجمون المتجر بالرصاص قبل أن يدخلوه للقضاء على الضحايا وتركوا ملحوظة عليها عبارة "الانتقام للأبرياء" قبل أن يفروا من المكان.

وعلى خلفية ذلك الهجوم دعت رئيسة وزراء تايلند ينجلوك شيناواترا إلى اجتماع طارئ مع أجهزة الأمن.

وجاء الهجوم بعد يومين من اختتام جولة ثانية من محادثات السلام عقدت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بين مسؤولين تايلنديين وزعماء جماعة باريسان ريفولوسي ناشيونال إحدى أقدم الجماعات المسلحة التي تنشط في جنوبي تايلند. ورفض جيش تايلند الذي ينشر ستين ألفا من جنوده في الجنوب أمس المطالب الرئيسية للجماعة.

ويرجع رفض الحكم البوذي في أقاليم يالا وباتاني وناراتيوات ذات الأغلبية المسلمة في تايلند إلى عقود، لكنه عاد إلى السطح بقوة في يناير/كانون الثاني 2004 وقتل أكثر من 5300 منذ ذلك الحين.

وكانت تلك الأقاليم جزءا من سلطنة ماليزيا المسلمة قبل أن تضمها تايلند عام 1909. ويمثل المسلمون نحو 80% من سكان جنوبي تايلند البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة ويرى الكثير من سكان الجنوب حكم بانكوك البوذي والوجود العسكري المكثف بالجنوب أنه قمعي.

المصدر : وكالات