قصف جوي لمعسكرات بوكو حرام

Soldiers walk on April 30, 2013 in the street in the remote northeast town of Baga, Borno State. Fierce fighting between Nigerian troops and suspected Islamist insurgents, Boko Haram at Baga town in the restive northeastern Nigeria, on April 25, 2013 left dozens of people dead and scores of civilians injured. But the military denied the casualty figures claiming it was exaggerated to smear its image. Meanwhile normalcy has return to the town as residents are going about their normal business. AFP PHOTO/PIUS UTOMI EKPEI
undefined

قصف الجيش النيجيري معسكرات لجماعة بوكو حرام في شمال شرق البلاد بالطائرات النفاثة والمروحيات، مما أدى إلى مقتل بعض عناصر الجماعة، وفق ما ذكره متحدث باسم وزارة الدفاع.

وقال العميد كريس أولوكوليد إن الغارات الجوية شُنت منذ الأربعاء وتتواصل اليوم الجمعة، وتحدث عن سقوط عدد كبير من الضحايا بين قتيل وجريح خلال العملية التي نفذت في ولاية بورنو، لكنه لم يتمكن من الإدلاء بحصيلة حتى الآن.

لكن مصدرا عسكريا -رفض ذكر اسمه- قال لرويترز إن ثلاثين "متمردا" على الأقل قتلوا خلال العمليات.

وتعرف بورنو بأنها معقل لأنشطة بوكو حرام وإحدى الولايات الثلاث -بجانب ويوبي وأداماوا- التي أعلن فيها رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان حالة الطوارئ الفورية يوم الثلاثاء الماضي.

وكان الرئيس النيجيري قد شدد في خطاب تلفزيوني على وجوب اتخاذ "تدابير استثنائية" ردا على العنف، معتبرا أن أعمال العنف الأخيرة التي أعلنت بوكو حرام مسؤوليتها عنها هي بمثابة "إعلان حرب".

في موازاة ذلك، أفاد سكان محليون بأن الجيش النيجيري نشر جنودا عند الحدود مع الكاميرون لمنع عناصر الجماعة من الفرار، وذلك ما يعكس إستراتيجيته القائمة على محاصرة الجماعة.

كما تم نشر آلاف الجنود إضافة إلى طائرات ومروحيات قتالية في الولايات الثلاث، بهدف استعادة السيطرة على المناطق التي تسيطر عليها بوكو حرام.

يشار إلى أن جماعة بوكو حرام -التي يعني اسمها "التعليم الغربي حرام"- تنظيم يتركز في شمال نيجيريا ظهر عام 2003، وبرز عام 2009 عندما دخل في اشتباكات دامية مع الأمن قتل فيها نحو ثمانمائة شخص، بينهم زعيم الجماعة.

المصدر : وكالات