توقيف متهم رئيسي بتفجيرات الريحانية

epa03696508 Fire fighters and police inspect the area after an explosion in Hatay, Reyhanli District, Turkey, 11 May 2013. At least 40 people were killed and about 100 injured in car bomb explosions on 11 May in Turkey close to the Syrian border, Interior Minister Muammer Guler said. Unconfirmed media reports later the same day claimed that a third device went off just a few hours after the two previous bombs killed at least 40 in the region. Conflicting reports said said that it might have been just a gas leak blast. EPA/ORHAN CICEK/ANADOLU AGENCY TURKEY OUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES/NO ARCHIVES
undefined

أوقفت تركيا مشتبها فيه رئيسيا بتنفيذ تفجيري الريحانية اللذين أسفرا عن سقوط أكثر من 50 قتيلا السبت الماضي، في حين لا يزال البحث جاريا عن مشتبه فيهما آخرين، وفق ما أعلن مسؤول اليوم الجمعة.

وقال حاكم محافظة هاتاي -حيث وقع الاعتداءان- جلال الدين لكيسيز إنه تم القبض على أحد المشتبه فيهم الرئيسيين مساء أمس الخميس بمنطقة سامانداج قرب الحدود السورية، ولا يزال البحث جاريا عن شخصين آخرين متورطين في الاعتداءين.

وأشار إلى أن المشتبه فيهم حاولوا الفرار إلى سوريا بعد التفجيرات، ولكنهم فشلوا في ذلك بسبب تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود.

ويدعى المشتبه فيه الذي اعتقل أمس محمد جينك وهو تركي من هاتاي، ويشتبه في أنه اشترى السيارتين اللتين استخدمتا في تفجيرات الريحانية التي قتل فيها أكثر من 50 شخصا وجرح العشرات.

وأكد لكيسيز أن 16 شخصا احتجزوا فيما يتصل بالتفجيرين، موضحا أن أربعة منهم تم إلقاء القبض عليهم رسميا.

وجميع الموقوفين حتى الآن أتراك وليس بينهم أي سوري، على الرغم من أن المسؤولين الأتراك أشاروا بأصابع الاتهام في التفجيرات إلى "تنظيم ماركسي إرهابي قديم" له صلات بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

في غضون ذلك شهدت إسطنبول مواجهات بين شرطة مكافحة الشغب ومتظاهرين احتجوا على موقف الحكومة من التفجيرين اللذين هزا الريحانية.

المصدر : وكالات