ميانمار وبنغلاديش تستعدان لإعصار "محاسن"

Chittagong, -, BANGLADESH : A Bangladeshi fisherman sits on a fishing boat tied up in the harbour of Chittagong on May 15, 2013 during preparations for the expected arrival of Cyclone Mahasen. Cyclone Mahasen is moving northeastwards over the Bay of Bengal and expected to make landfall on May 17 morning north of the Bangladeshi city of Chittagong, sparing Myanmar's restive Rakhine state from its full fury, the UN said. AFP PHOTO/ Munir uz ZAMAN
undefined
بدأت سلطات ميانمار وبنغلاديش الأربعاء  إجراءاتهما لإجلاء مئات آلاف الأشخاص تحسبا لإعصار "محاسن" الذي يهدد مناطق ساحلية شاسعة مكتظة بالسكان في خليج البنغال.
 
وذكرت حكومة ميانمار أنها تريد أن تجلي إلى مناطق آمنة في ولاية راخين (أراكان) ما يزيد عن 166 ألف شخص، أغلبيتهم من المسلمين الروهينغا الذين هجرتهم العام الماضي أعمال عنف دينية دامية ويعيشون منذ ذلك الحين في مخيمات مكتظة وغير صحية.

وأجلي حتى الآن نحو 27 ألف شخص وفق الأرقام الرسمية، بينما قال وزير الدولة أونغ مين أثناء مؤتمر صحفي عقده في يانغون إن "الجيش سينقل (المهجرين) إلى مدارس".

بموازاة ذلك أعلن محمد عبد الله المسؤول الاداري في حكومة شيتاغونغ المحلية -ثاني أكبر مدن بنغلاديش- أن سلطات بلاده أمرت السكان الذين يعيشون في مناطق قريبة من مستوى البحر، بمغادرتها والانتقال إلى ملاجئ ضد الأعاصير، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يشمل مئات آلاف الأشخاص.

واتخذ القرار في أعقاب نشرة لدائرة الأرصاد الجوية الوطنية أفادت بأن الإعصار يمكن أن يبلغ السواحل ابتداء من الخميس، وتوقعت الأمم المتحدة من جانبها أن يصل إلى السواحل الجمعة.

وتتضاءل قوة اندفاع إعصار "محاسن"، لكنه ما زال يهدد أكثر من ثمانية ملايين شخص في المنطقة، كما حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان.

وأضاف المكتب "في تقدمه الراهن، يتوقع أن يصيب الإعصار شمال شيتاغونغ، لكنه قد يهدد في إطار مساره النهائي نحو 8.2 ملايين شخص في شمال شرق الهند وبنغلاديش وميانمار".

وذكر مسؤولون بنغال أن السلطات وضعت 113 فريقا طبيا في حالة جاهزية تامة. وأكد الموظف المسؤول عن مخيم كوكس بازار للاجئين الروهينغا محمد قمر الزمان "قمنا بكل العمليات الضرورية لمواجهة الإعصار.

وكان الإعصار قد أدى  أمس إلى مقتل ثمانية أشخاص في سريلانكا وهجر أكثر من 3880 آخرين، حسب ما نقلته وكالة رويترز عن مركز إدارة الكوارث.

يشار إلى أن عمليات الإجلاء في ميانمار اصطدمت في الأيام الأخيرة بمقاومة أبداها كثير من لاجئي الروهينغا، في أجواء يسودها الارتياب الكبير حيال قوات الأمن.

لكن الوزير أونغ مين ألمح إلى أن الخيارات المتاحة لهم معدومة، وقال للصحفيين "نرغب في أن نوضح أن من الضروري إبلاغهم بالقانون".

وخلال لقائه الأربعاء مع مسؤولين مكلفين بإجراءات الطوارئ الخاصة بالإعصار، دعا رئيس ميانمار ثين سين إلى الاستفادة من تجربة التعامل مع إعصار نرجس الذي أدى عام 2008 إلى مقتل 144 ألفا في منطقة دلتا أيروادي شمال غرب العاصمة يانغون.

يشار إلى أن البلدين الجارين ميانمار وبنغلاديش شهدا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إعصار "سيدر" الذي أسفر عن 3300 قتيل و800 مفقود و8.7 ملايين منكوب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

An aerial view of damaged houses caused by flash floods in Compostela Valley province, southern Philippines is seen in this handout photograph provided by the Philippine Army 10th Infantry Division December 6, 2012. Rescue workers searched on Thursday through thick mud, broken homes and fallen trees for survivors, two days after Typhoon Bopha swept the southern Philippines killing nearly 400 people and leaving at least as many missing. REUTERS/Philippine Army 10th Infantry Division (PHILIPPINES - Tags: DISASTER ENVIRONMENT SOCIETY) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

قال خبراء الأرصاد الجوية بالفلبين إن الإعصار بوفا الذي ضرب البلاد الثلاثاء الماضي وخلف ما يزيد على خمسمائة قتيل، سيعود فيضرب البلاد مجدداً خلال الساعات المقبلة. وتوقع مركز الأرصاد أن يضرب الإعصار الجزء الشمالي من البلاد منتصف هذه الليلة.

Published On 8/12/2012
PHILIPPINES : TO GO WITH Weather-Philippines-typhoon-mining-environment,FOCUS by Mynardo Macaraig

أعلنت إدارة الكوارث في الفلبين أن عدد قتلى الرياح العاتية والأمطار الغزيرة الناجمة عن إعصار بوفا، ارتفع حتى الليلة الماضية إلى 620 شخصا.

Published On 10/12/2012
epa00172390 A Bangladeshi women looks for her belongings in the debris of her house in Kachanpur village of Netrokona district in northeastern Bangladesh on Thursday, 15 April 2004. At least 45 people died and hundreds others were injured as a powerful tornado reduced 16 villages in northeastern Bangladesh to rubble, local late on Wednesday, officials said Thursday. The twister struck overnight the northeastern districts of Mymensingh and Netrokona, leaving over 6,000 people homeless. Trees were uprooted, telephone links disrupted and dwellings were smashed by the tornado, which lasted for ten minutes. EPA/MUFTY MUNIR

قتل ما لا يقل عن عشرين شخصا بينهم طفل، وأصيب ثلاثمائة آخرون بعدما ضرب إعصار قوي 24 قرية في مقاطعة براهمانباريا بشرق بنغلاديش مخلفا أضرارا مادية كبيرة، كما تسبب باقتلاع الأشجار وتهاوي الأعمدة الكهربائية إلى جانب تحطم جدران المنازل.

Published On 23/3/2013
epa02190874 Fishermen prepare to launch their boats in the open sea in southern port city of Karachi Pakistan on 07 June 2010. At least 10 people were killed when Cyclone Phet hit the Pakistani coasts on 06 June. EPA/REHAN KHAN

أعلنت السلطات في ميانمار اليوم السبت حالة التأهب بعد تهديد الإعصار (محاسن) بضرب غرب البلاد، حيث يوجد حاليا 140 ألف شخص ممن نزحوا بسبب العنف الطائفي في مخيمات معرضة للفيضانات.

Published On 11/5/2013
المزيد من عواصف وأعاصير
الأكثر قراءة