فشل مفاوضات الوكالة الذرية مع إيران

IAEA (International Atomic Energy Agency) Deputy Director General and Head of the Department of Safeguards Herman Nackaerts (R) talks with journalists as he leaves for another trip with his team to Iran on February 12, 2013 at the Airport Schwechat, near Vienna, Austria. Iran hinted that inspection of the Parchin military site by the International Atomic Energy Agency would be possible in the context of a "comprehensive agreement" that recongnises its right to peaceful nuclear energy
undefined

قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن المحادثات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران في العاصمة النمساوية بشأن البرنامج النووي الإيراني، لم تسفر عن اتفاق، ولم يحدد موعد لمزيد من الاجتماعات.

وقال هيرمان ناكيرتس نائب المدير العام للوكالة للصحفيين بعد اجتماع مع مسؤولين إيرانيين في فيينا "أجرينا مناقشات مكثفة اليوم، لكن لم نضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة التي يجري التفاوض بشأنها منذ عام ونصف".

وأضاف أن "التزامنا بمواصلة الحوار لا يتزعزع، لكن يجب أن نعترف بأن قصارى جهودنا لم تنجح حتى الآن.. سنواصل المحاولة وإكمال هذه العملية".

من جانبه، قال السفير الإيراني لدى الوكالة الذرية علي أصغر سلطانية إن الاجتماع أتاح تحقيق بعض التقدم، وأضاف "لقد أجرينا محادثات مكثفة اليوم، وتم تقديم مقترحات من الجانبين".

كما أعلن سلطانية أن الطرفين "سيدرسان حاليا هذه المقترحات بعناية، وأثناء اللقاء المقبل سنحصل على نتائج"، معتبرا أن "الهدف هو ردم الفجوات للوصول إلى خلاصة بشأن النص أثناء الاجتماع المقبل".

وتريد الوكالة الذرية أن تبرم اتفاقا مع إيران يسمح لها بالدخول بحرية إلى مواقع ووثائق أو أفراد باستطاعتهم مساعدتها في التحقق مما إذا كان البلد حاول أم لا تطوير السلاح الذري.

ويتزامن اجتماع فيينا مع اجتماع آخر عقد اليوم في مدينة إسطنبول التركية لجولة جديدة من محادثات الملف النووي الإيراني، حيث تلتقي وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي للمرة الأولى منذ المحادثات الفاشلة في إطار مجموعة "5+1" بكزاخستان في أبريل/نيسان الماضي.

وانتهت الجولة الأخيرة من المحادثات مع مجموعة في ألماآتا مطلع الشهر الماضي بتصريح آشتون أن الطرفين ما زالا "شديدي التباعد"، رغم تقديم المجموعة الدولية صيغة معدلة لعرض سابق.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Iran's Chief negotiator Saeed Jalili (R) and European Union Foreign Policy chief Catherine Ashton stand for a photograph before talks in Almaty April 5, 2013. World powers will urge Iran on Friday to accept their offer to ease some economic sanctions if it stops its most sensitive nuclear work, in talks aimed at easing tensions that threaten to boil over into war. REUTERS/Shamil Zhumatov (KAZAKHSTAN - Tags: POLITICS)

تعقد اليوم جولة جديدة من محادثات الملف النووي الإيراني في مدينة إسطنبول التركية حيث تلتقي وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي للمرة الاولى منذ المحادثات الفاشلة في إطار مجموعة 5+1 في كزاخستان في أبريل/نيسان الماضي.

Published On 15/5/2013
afp : Pakistani nuclear scientist Abdul Qadeer Khan waves at his residence after a court verdict in Islamabad on February 6, 2009. A Pakistani court order on February 6 ruled that

استبعد عبد القدير خان -الذي يوصف بأنه أبو البرنامج النووي الباكستاني- اقتراب إيران من إنتاج أسلحة نووية، وقال إن الحديث عن ذلك مجرد دعاية غربية.

Published On 10/5/2013
International Atomic Energy Agency's (IAEA) chief inspector, Herman Nackaerts (L) listens to Iran's envoy to the International Atomic Energy Agency (IAEA), Ali Asghar Soltanieh (R), as he speaks to the press after their meeting at the IAEA agency in Vienna on June 8, 2012. New talks with Iran failed to result in a deal allowing greater access to its contested nuclear programme, the UN nuclear watchdog said today.'There has been no progress,' the International Atomic Energy Agency's chief inspector Herman Nackaerts told journalists after a day of talks with Iran's envoy to the IAEA, Ali Asghar Soltanieh.

تعقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء القادم في فيينا جولة مفاوضات جديدة مع إيران هي العاشرة منذ نهاية 2011، وذلك للتوصل إلى اتفاق معها حول برنامجها النووي المثير للجدل.

Published On 13/5/2013
International Atomic Energy Agency (IAEA) Director-General Yukiya Amano speaks to journalists prior to his flight to Teheran on May 20, 2012 in Schwechat, some 25 kilometers east of Vienna. AFP

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إنه “سيكون من الجيد” إرسال خبراء للتحقق من سلامة مفاعل بوشهر النووي الإيراني. جاء ذلك بعد يوم من إعلان طهران أن منشآتها آمنة بعد أن ضرب زلزال الشهر الماضي.

Published On 12/5/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة