بريطانيا وفرنسا ترجئان تصنيف النصرة

مقاتلو جبهة النصرة واستعدادات على خط المواجهة مع قوات النظام قرب مطار النيرب في حلب
undefined
أفاد دبلوماسيون أن بريطانيا وفرنسا أرجأتا طلبا تقدمت به سوريا من الأمم المتحدة بتصنيف جبهة النصرة لأهل الشام منظمة إرهابية، لأنهما تريدان تصنيف هذه الجماعة على أنها تحمل اسما مستعارا لتنظيم القاعدة.

وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم إنه من المقرر أن تناقش لجنة عقوبات القاعدة المنبثقة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاقتراح البريطاني الفرنسي في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ويوصف الاقتراح البريطاني الفرنسي بأنه إجرائي لأنه في الحالتين سيؤدي إلى إدراج جبهة النصرة على قائمة عقوبات القاعدة، لتخضع لنفس حظر السلاح والسفر وتجميد الأموال. ويجب أن يوافق كل أعضاء لجنة العقوبات المكونة من 15 عضوا على هذا الإدراج.

وكانت جبهة النصرة -وهي من أبرز الجماعات التي تقاتل قوات الرئيس السوري بشار الأسد– قد عهدت الشهر الماضي بالولاء لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وصنفتها وزارة الخارجية الأميركية على أنها منظمة إرهابية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويقول خبراء منذ وقت طويل إن النصرة تتلقى دعما من مقاتلين مرتبطين بالقاعدة في العراق المجاور، وأعلنت الجماعة مسؤوليتها عن تفجيرات دامية في دمشق وحلب، وانضم مقاتلوها إلى كتائب المعارضة السورية الأخرى.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

مقاتلون من جبهة النصرة قرب مطار النيرب بحلب

قالت فرنسا إن مجلس الأمن الدولي بدأ محادثات غير رسمية بشأن فرض عقوبات على جماعة جبهة النصرة السورية بعد أن أعلنت ولاءها لأيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة هذا الأسبوع، ونفى أن تكون سوريا قد تقدمت رسميا بطلب للمجلس.

Published On 12/4/2013
كلمة لرئيس الائتلاف السوري معاذ الخطيب

دعا رئيس الائتلاف الوطني السوري جبهة النصرة إلى فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، وجدد التأكيد على رفض قوى الثورة في سوريا صراحة لفكر تنظيم القاعدة. من جانبه دعا المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا جبهة النصرة إلى احترام القواسم المشتركة للشعب السوري.

Published On 16/4/2013
Fighters from Islamist Syrian rebel group Jabhat al-Nusra take their positions on the front line during a clash with Syrian forces loyal to President Bashar al Assad in Aleppo December 24, 2012. Syria special envoy Lakhdar Brahimi discussed solving the country's conflict with President Bashar al-Assad on Monday, but the opposition expressed deepening frustration with the mission following what it called the latest massacre of civilians. REUTERS/Ahmed Jadallah (SYRIA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)

انتقد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اليوم الاثنين إعلان جماعة “جبهة النصرة لأهل الشام” البيعة لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وحذر من مخاطر هذه البيعة الداخلية والخارجية على الثورة السورية. كما دعاها للعودة إلى صفوف الجيش الحر حفاظا على وحدة الثورة.

Published On 22/4/2013
مقاتلو جبهة النصرة واستعدادات على خط المواجهة مع قوات النظام قرب مطار النيرب في حلب

أصيب القائد العام لجبهة النصرة في بلاد الشام أبو محمد الجولاني الأربعاء، بجروح خلال القصف الذي نفذه الجيش السوري على مناطق في ريف دمشق الجنوبي، وفقا لما أعلنه المرصد السوري لحقوق الإنسان.

Published On 8/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة