موسكو تستدعي سفير أميركا بقضية تجسس

Russia's President Vladimir Putin speaks at an awarding ceremony in his Novo-Ogaryovo residence outside Moscow, March 25, 2013. Putin ordered today his government to study restructuring a 2.5-billion-euro loan to Cyprus after a bailout was agreed in Brussels to rescue the island from financial ruin. AFP PHOTO / RIA-NOVOSTI POOL/ ALEXEI NIKOLSKY
undefined
 
استدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم السفير الأميركي لدى موسكو مايكل مكفول بعد احتجاز موظف أميركي يعمل في السفارة الأميركية اتهم بمحاولة تجنيد ضابط في المخابرات الروسية ليعمل مع وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي).
 
وقالت متحدثة باسم الوزارة إن مكفول وهو مستشار سابق للرئيس الأميركي باراك أوباما استدعي إلى مقر الخارجية الروسية، ولم تقدم المزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق على الاستدعاء، أعلنت هيئة الأمن الاتحادية الروسية (كي جي بي سابقا) أن الاستخبارات الروسية في موسكو أوقفت عنصرا في وكالة الاستخبارات المركزية كان يحاول تجنيد عميل روسي قبل تسليمه إلى سفارة بلاده.

وأوضحت أن دوائر مكافحة التجسس التابعة للهيئة الاتحادية اعتقلت الليلة الماضية فوجل رايان كريستوفر "أحد رجال وكالة المخابرات المركزية الأميركية العامل تحت غطاء أمين السر الثالث في الشعبة السياسية في السفارة الأميركية لدى محاولته تجنيد أحد رجال أجهزة الأمن الروسية".

وأضافت أنه عثر بحوزته على أجهزة تقنية خاصة وإرشادات للمواطن الروسي الذي سعى إلى تجنيده ومبلغ مالي كبير ووسائل تنكر، وأنه نقل إلى مقر جهاز الأمن الاتحادي، ثم سلم بعد تنفيذ الإجراءات اللازمة إلى السفارة الأميركية.

وتابعت "في الفترة الأخيرة سعت الاستخبارات الأميركية تكرارا إلى تجنيد متعاونين في صفوف قوى الأمن والأجهزة الروسية الخاصة".

وتراجعت العلاقات الروسية الأميركية منذ عودة فلاديمير بوتين -العميل السابق في "كي جي بي"- إلى الكرملين لولاية رئاسية ثالثة.

المصدر : وكالات