بوتين يحذر من تحرك يفاقم الوضع بسوريا

Russia's President Vladimir Putin (R) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attend a joint press conference after their meeting at Putin's residence in the Black Sea resort of Sochi, on May 14, 2013. Putin warned today against any moves that would further destabilise the situation in Syria, speaking after talks with the visiting Israeli Prime Minister
undefined
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أي عمل من شأنه التسبب بتفاقم الأوضاع في سوريا، وطالب بوقف الأعمال المسلحة فورا، والانتقال إلى الحل السياسي.

وقال بوتين في ختام محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في منتجع سوتشي على البحر الأسود إنه من "من المهم جدا في هذا الوقت الحرج تجنب أي عمل من شأنه زعزعة استقرار الوضع"، وذلك بعدما شنت إسرائيل في مطلع الشهر الحالي ضربات جوية ضد أهداف في سوريا.

وأوضح بوتين أن روسيا وإسرائيل تعتقدان أن استمرار النزاع المسلح في سوريا سيؤدي إلى عواقب "خطيرة جدا" لهذا البلد والمنطقة.

ولم يوضح نتنياهو على الفور ما إذا كان بوتين هدأ من مخاوفه من أن تكون روسيا على وشك إرسال نظام الدفاع الجوي المتطور  أس-300  إلى دمشق.

وقال نتنياهو "نرغب في إرساء السلام مع كل دول الجوار" مؤكدا أن مهمة الحكومة الإسرائيلية هي "الدفاع عن مواطنيها".

ورفضت روسيا وقف إمدادات الأسلحة إلى النظام السوري، وقالت إن عليها الالتزام بتنفيذ عقود وقعتها مع دمشق قبل اندلاع الاضطرابات.

وتسعى موسكو لتسليم النظام السوري صواريخ أرض-جو متطورة من طراز أس-300، توازي صواريخ باتريوت الأميركية، وهي أنظمة قادرة على اعتراض طائرات أو صواريخ موجهة في الجو.

وهذه الصفقة أبرمت في 2010 لتسليم أربع بطاريات صواريخ تشمل ست منصات إطلاق و144 صاروخا مداها 200 كلم بقيمة 900 مليون دولار، بحسب معلومات نقلها مصدر إسرائيلي لصحيفة وول ستريت جورنال.

ونشر مثل هذا النظام سيعقد -إلى حد كبير- أي ضربة إسرائيلية جديدة، وأي مشروع للولايات المتحدة وحلفائها لإقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا، أو التدخل لضمان أمن الأسلحة الكيمياوية أو تفكيكها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03688119 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks at the weekly cabinet meeting at the Herzl Museum, in Jerusalem, Israel, 05 May 2013. EPA/Emil Salman / POOL

بعد عودته مؤخراً من رحلة استغرقت خمسة أيام إلى الصين، من المتوقع أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة خاطفة إلى روسيا هذا الأسبوع، في غمرة مخاوف تنتاب تل أبيب من أن موسكو ربما تُزود دمشق بصواريخ دفاع جوي متطورة.

Published On 12/5/2013
Israeli soldiers walk together during a training close to the ceasefire line between Israel and Syria on the Israeli occupied Golan Heights May 7, 2013. Israel played down weekend air strikes close to Damascus reported to have killed dozens of Syrian soldiers, saying they were not aimed at influencing its neighbour's civil war but only at stopping Iranian missiles reaching Lebanese Hezbollah militants. REUTERS/Baz Ratner (MILITARY POLITICS)

نشرت مجلة تايم الأميركية تقريرا عن الحرب السورية والغارات الإسرائيلية على مواقع قرب دمشق مؤخرا قائلة إن لعبة تصعيد خطرة تتكشف في الشرق الأوسط لتضع إسرائيل في مواجهة مع سوريا وحليفها حزب الله اللبناني فيما يهدد بصراع إقليمي كامل.

Published On 11/5/2013
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) hands a folder to US Secretary of State John Kerry before a Nato Russia Foreign Affairs ministers meeting at the Nato Headquarters in Brussels on April 23, 2013. AFP

استمرت الصحف الأميركية في متابعتها بالتقارير والمقالات للأوضاع في سوريا على الصعيد الدبلوماسي، والتحركات الأميركية الروسية الأخيرة لعقد مؤتمر دولي أواخر مايو/أيار الجاري للتوصل لحل سياسي للحرب في سوريا.

Published On 9/5/2013
A damaged tank belonging to forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad is seen at a deserted street in the besieged area of Homs, April 28, 2013. REUTERS/Yazan Homsy (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

حفلت صحف بريطانيا بالمقالات التحليلية حول تداعيات الأحداث الأخيرة بسوريا وخاصة عقب غارات إسرائيل الجوية التي استهدفت صواريخ متجهة لحزب الله وما أسفر عن ذلك من ضحايا، وزعم تل أبيب أن هذه الهجمات كانت ضد الحزب اللبناني وليس نظام الأسد.

Published On 7/5/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة