ارتفاع عدد قتلى مبنى بنغلاديش المنهار

MUZ389 - Dhaka, -, BANGLADESH : (FILES) In this photograph taken on April 28, 2013, Bangladeshi firefighters use a crane to inspect the roof of an eight-storey building that collapsed in Savar, on the outskirts of Dhaka. The death toll from last month's collapse of a garment factory complex in Bangladesh rose past 1,000 early May 10, 2013, as piles of bodies were found in the ruins of a stairwell where victims had sought shelter. Brigadier General Siddiqul Alam Sikder, the army officer overseeing the operation on the outskirts of the capital Dhaka, told AFP that the death toll now stands at 1,035 after dozens more remains were discovered overnight. AFP PHOTO/ MUNIR UZ ZAMAN/FILES
undefined

مع اقتراب عمال الإنقاذ في بنغلاديش من إنهاء عمليات البحث عن ضحايا انهيار مبنى يضم خمسة مصانع في 24 أبريل/نيسان الماضي, أعلن أن عدد القتلى هو 1127, بعد تراجع احتمالات العثور على مزيد من الجثث.

وقال متحدث في غرفة التحكم التابعة للجيش -الذي ينسق عملية الإنقاذ- إن هذا العدد لضحايا أسوأ حادث صناعي منذ كارثة بوبال في الهند عام 1984 ربما يكون العدد النهائي، لعدم العثور على مزيد من الجثث اليوم.

وذكر المتحدث أن عمال الإنقاذ وصلوا إلى قبو أسفل المبنى المنهار, حيث كانت احتمالات العثور على مزيد من الجثث محدودة جدا, مشيرا إلى إنقاذ نحو 2500 شخص, خلال عملية استمرت عشرين يوما.

وقد ألقي القبض على تسعة فيما يتعلق بهذه الكارثة، منهم مالك المبنى ومديرو المصانع. واتهمت الحكومة ملاك المبنى والشركة التي بنت المجمع -الذي كان يتألف من ثمانية طوابق- باستخدام مواد بناء مخالفة للمواصفات، بما في ذلك قضبان الحديد والطوب والإسمنت، مع عدم الحصول على التصاريح اللازمة.

ووضعت تلك الكارثة بنغلاديش في مواجهة ضغوط لتلبية المعايير الدولية الخاصة بظروف العمل في صناعة الملابس، التي تمثل 79% من إيرادات صادرات البلاد. وفى أعقاب المخاوف الدولية بشأن معاملة العاملين بمصانع الملابس، قررت الحكومة الاثنين السماح للعاملين بتشكيل نقابات مستقلة, حيث يعمل في القطاع ببنغلايدش أكثر من 3.5 ملايين شخص في ما يقرب من  أربعة آلاف مصنع معظمها في العاصمة داكا. 

المصدر : وكالات