دراسة لأهلية مرشحي الانتخابات الإيرانية

epa03696258 Iranian President Mahmoud Ahmadinejad (L) and presidential candidate Esfandiar Rahim Mashaie (R) as he registers his candidacy at the Interior Ministry during the registration for Iran's upcoming presidential election on 14 June, in Tehran, Iran, 11 May 2013. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

سيتم بداية من اليوم الأحد في إيران، دراسة أهلية المرشحين الذين سجلوا أسماءهم لخوض انتخابات الرئاسة الإيرانية الحادية عشرة التي ستكون في يونيو/حزيران المقبل، بينما يحتدم السباق إلى الرئاسة بترشح أسماء بارزة على الساحة السياسية.

وأعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني عباس علي کدخدائي أن لجنة المراقبة بمجلس صيانة الدستور تسعى إلى الانتهاء من دراسة أهلية المرشحين في الفترة المحددة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم تمديد الفترة لخمسة أيام أخرى، بحسب ما ذكرته وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.

ولفت کدخدائي إلى أن المرشحين بإمكانهم الاستفسار من مجلس صيانة الدستور للتأكد من أهليتهم قبل نشر القائمة النهائية بشكل رسمي، موضحا أنه في حال رفض ترشيحاتهم فإن بإمكانهم الانسحاب من السباق الانتخابي.

وبيّن المتحدث ذاته أنه سيتم إرسال تقرير حول المخالفات الانتخابية إلى السلطة القضائية التي ستتكفل بتحديد العقوبات المناسبة، مشيرا إلى أن بعض المخالفات قد تؤثر في دراسة أهلية المرشحين، من ذلك إقامة "المهرجانات الانتخابية".

رفسنجاني: جئت لأخدم، ومن حق الناس أن ينتخبوني أو لا ينتخبوني (الأوروبية)رفسنجاني: جئت لأخدم، ومن حق الناس أن ينتخبوني أو لا ينتخبوني (الأوروبية)

تدقيق
ولن يكشف عن قائمة المرشحين إلا في وقت لاحق من الشهر الحالي، عندما يُصدر مجلس صيانة الدستور قائمة الأسماء التي حصلت على الموافقة بعد عملية التدقيق فيها.

وكان تسجيل أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية قد بدأ في السابع من مايو/أيار الحالي، وانتهى أمس السبت. وتشير الأرقام إلى أن عدد المرشحين بلغ أكثر من أربعمائة شخص، من بينهم الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني وكبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني سعيد جليلي، اللذان أعلنا ترشحهما أمس السبت مما زاد سخونة السباق.

ونقل الإعلام الإيراني عن رفسنجاني قوله "لقد جئت لأخدم، ومن حق الناس أن ينتخبوني أو لا ينتخبوني".

وبعكس رفسنجاني الذي دأب على انتقاد سياسات الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد بشأن الاقتصاد والسياسة الخارجية، فإن جليلي لم يبد آراء علنية بشأن القضايا الداخلية.

وأعرب نجاد الذي يحظر عليه الدستور الترشح لولاية ثالثة، عن دعمه لمساعده والرئيس السابق لمكتبه إيسفنديار رحيم مشائي، الذي قال "أنا ملتزم باتباع خطى حكومة أحمدي نجاد".

وذكرت وزارة الداخلية أن من بين الذين سجلوا أسماءهم للترشح للانتخابات 14 امرأة، حيث ستتاح فرصة ثلاثة أسابيع للمرشحين الموافق عليهم للقيام بحملة انتخابية قبل بدء الاقتراع في 13يونيو/حزيران المقبل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

AK002 - Tehran, -, IRAN : A selection of daily Iranian newspapers mainly fronted by an image of Iran's former president Akbar Hashemi Rafsanjani, are seen on May 12, 2013, in Tehran. Rafsanjani who registered for next month's presidential election, is disliked among regime hardliners for criticising the crackdown that followed Mahmoud Ahmadinejad's disputed re-election in 2009. AFP PHOTO/ATTA KENARE

توقع قسم من الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم الأحد أن تكون المنافسة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في يونيو/حزيران القادم منحصرة بين أكبر هاشمي رفسنجاني المدعوم من الإصلاحيين والأوفر حظا في التيار الحكومي إسفنديار رحيم مشائي.

Published On 12/5/2013
BEH091 - Tehran, -, IRAN : Former Iranian president Akbar Hashemi Rafsanjani (C) arrives to register his candidacy for the upcoming presidential election at the interior ministry in Tehran on May 11, 2013. Rafsanjani, who has been isolated since the 2009 presidential election which saw massive street protests against the disputed re-election of President Mahmoud Ahmadinejad, registered his candidacy to stand for office again. AFP PHOTO/BEHROUZ MEHRI

انتهت مرحلة تسجيل أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية بمفاجآت من العيار الثقيل. فقبل إغلاق باب الترشح -أمس السبت- بقليل، ترشح للانتخابات الرئيس السابق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام أكبر هاشمي رفسنجاني.

Published On 12/5/2013
epa03695646 Iranian Mayor Mohammad Baqer Qalibaf shows his Id to media at the at the Interior ministry as he registers his candidacy during the registration for Iran's upcoming presidential election in June 14 in Tehran, Iran, 11 May 2013. Registration for candidates started on 07 May at the Ministry of Interior and will continue for five days. According to the Iranian constitution, current President Mahmoud Ahmadinejad cannot run for a third term. The main race will be between conservative, reformist, and pro Ahmadinejad camps.  EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

قدّم كل من داود أحمدي نجاد شقيق الرئيس الإيراني ورئيس بلدية طهران باقر قاليباف السبت أوراق ترشحهما لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية التي ستجري في 14 يونيو/ حزيران المقبل.

Published On 11/5/2013
REUTERS/ Former Iranian President Akbar Hashemi Rafsanjani attends an official meeting with Iraqi President Jalal Talabani in Tehran November 28, 2006. REUTERS/Morteza Nikoubazl

دخل الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني إلى مقر وزارة الداخلية الإيرانية لتسجيل اسمه مرشحا لرئاسة الجمهورية، وذلك بعدما سجل كبير المفاوضين بشأن البرنامج النووي الإيراني سعيد جليلي اليوم السبت اسمه على لائحة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 14 يونيو/حزيران القادم.

Published On 11/5/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة