إسرائيل تُسقط إحدى طائراتها بدون طيار

ذكرت تقارير صحفية اليوم الأحد أن سلاح الجو الإسرائيلي أسقط أمس طائرة من دون طيار تابعة له، بعد رصد خلل فني بمحركها أثناء عودتها من طلعة استكشافية روتينية.

وأوردت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الإلكتروني أن مروحيات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي بحثت عن حطام طائرة الاستطلاع هذه من طراز "شوفال" في البحر، بين تل أبيب ومدينة نتانيا.

وقالت الصحيفة إن سقوط الطائرة من دون طيار من هذا الطراز هو أمر نادر نسبيا، وذلك خلافا لأنواع أخرى من الطائرات الصغيرة المشابهة. وكانت طائرة أخرى من طراز آخر قد سقطت بعد مهام نفذتها في قطاع غزة قبل أسبوع.

وذكرت بعض مواقع الإنترنت العبرية أن قذائف ضوئية أُطلقت فوق المدن الساحلية، في إطار البحث عن حطام الطائرة.

وتُعتبر شوفال إحدى أكبر الطائرات من دون طيار التي تملكها إسرائيل، وأكثرها تطوراً.

وشرع سلاح الجو الإسرائيلي في إجراء تحقيقات لمعرفة أسباب الخلل الفني، وقرر إيقاف كل طائرات شوفال من دون طيار عن العمل.

ويشار إلى أن شوفال هي طائرة كبيرة نسبياً، ويصل طول جناحيها إلى 16 مترا، وهي قادرة على حمل شحنة متفجرات وكاميرات كبيرة الحجم، وتستخدم بالأساس لأغراض التجسس، وهي قادرة على التحليق لمسافات طويلة، وعلى علو مرتفع.

وقال الجيش الإسرائيلي إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها منع طائرة من دون طيار من التحليق.
وفي العام المنصرم تحطمت طائرة من طراز "إيتان" -وهي أكبر الطائرات غير المأهولة حجماً- بالقرب من مدينة موشاف يسودوت وسط إسرائيل.

وكشفت التحقيقات اللاحقة أن الحادث كان بسبب خطأ بشري وخلل فني في آن معاً.

المصدر : الألمانية + الصحافة الإسرائيلية + يو بي آي

حول هذه القصة

تحطمت طائرة إسرائيلية بدون طيار أمس خلال اختبار يجري تنفيذه من قبل الجيش بالاشتراك مع هيئة صناعات الطيران والفضاء. وقالت القناة العاشرة إن جناح الطائرة تحطم على ما يبدو بسبب الحمولة مما تسبب في خسائر تقدر بنحو عشرة ملايين دولار.

30/1/2012

قال الجيش الإسرائيلي إن قواته الجوية أسقطت اليوم السبت طائرة بدون طيار بعد أن عبرت جنوب إسرائيل، دون أن يكشف عن أي تفاصيل تتعلق بهويتها أو مصدرها.

6/10/2012

تحطمت طائرة إسرائيلية صغيرة من دون طيار ومتطورة جدا في منطقة شمال إسرائيل، حسبما ذكرت اليوم الاثنين صحيفة يديعوت أحرونوت. وأضافت الصحيفة أن الطائرة كانت تقوم بنشاط عسكري أثناء سقوطها أمس، لكن لم يتم ذكر أسباب سقوطها.

22/10/2012
المزيد من دولي
الأكثر قراءة