إسرائيل تخشى من أسلحة روسية لسوريا

epa03688119 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks at the weekly cabinet meeting at the Herzl Museum, in Jerusalem, Israel, 05 May 2013. EPA/Emil Salman / POOL
undefined

بعد عودته مؤخراً من رحلة استغرقت خمسة أيام إلى الصين، من المتوقع أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة خاطفة إلى روسيا هذا الأسبوع، في غمرة مخاوف تنتاب تل أبيب من أن موسكو ربما تُزود دمشق بصواريخ دفاع جوي متطورة.

وتوقعت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن يلتقي نتنياهو في هذه الزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمقر إقامته بمنتجع سوشي على شاطئ البحر الأسود.

وصرح وزير المياه والطاقة سيلفان شالوم للإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الأحد أن احتمال تسليم صواريخ روسية من طراز إس-300 إلى سوريا يثير قلق إسرائيل إلى أبعد حد، ورئيس الوزراء مصمم تماماً على ألا يتم تنفيذ هذا العقد.

وأضاف شالوم أن تسليم مثل هذه الأسلحة لسوريا سيغير توازن القوى في المنطقة، وهذه الأسلحة يمكن أن تقع بأيدي حزب الله اللبناني حليف نظام الرئيس السوري بشار الأسد وإيران.

وتابع قائلاً إنه إذا حصلت سوريا على هذه الصواريخ "فإن تحرك الدول التي ترغب في تغيير في سوريا سيصبح أصعب".

وأعلن الكرملين السبت أن نتانياهو سيتوجه قريبا إلى روسيا لإجراء محادثات مع بوتين، بدون تحديد موعد لذلك.

وذكرت "جيروزاليم بوست" أن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أوردت في عدد الأربعاء أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أن ثمة صفقة على وشك أن تُبرم، تقضي ببيع روسيا صواريخ أرض-جو من طراز إس-300 إلى سوريا.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن البعض يرى أن روسيا تهدف من وراء هذه الصفقة إذا ما تمت إلى "الحيلولة دون تدخل الغرب في الحرب الأهلية السورية، أو بيع أسلحة إلى المتمردين السوريين".

كما قامت إسرائيل بإبلاغ واشنطن أيضاً بأن دمشق تسدد قيمة بطاريات بلغت 900 مليون دولار، كانت قد اشترتها من موسكو بموجب اتفاقية أُبرمت في 2010.

وأوردت وول ستريت جورنال في تقريرها أن تلك الصفقة شملت ست منصات صواريخ و144 صاروخاً، يصل مدى الواحد منها مسافة 200 كلم. ومن المتوقع أن تصل الشحنة الأولى منها إلى سوريا في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

ومن شأن هذا النوع من الأسلحة أن يحد من حركة الطيران الإسرائيلي في المجال الجوي السوري أو اللبناني، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وشنت إسرائيل مطلع مايو/أيار غارتين جويتين على سوريا، كان هدفهما حسب مسؤول إسرائيلي منع نقل أسلحة إلى حزب الله.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة أن موسكو تضع اللمسات الأخيرة على تسليم هذه الصواريخ الدفاعية لسوريا.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية + الفرنسية

حول هذه القصة

Damascus, -, SYRIA : An image grab taken from the state-run Syrian TV on February 2, 2013, shows damaged vehicles after what Syria said was an Israeli air raid which targeted the Jamraya scientific research base on the outskirts of Damascus on February 1. According to a US official who spoke on condition anonymity, the Israeli raid targeted surface-to-air missiles on vehicles and an adjacent military complex suspected of housing chemical agents. AFP PHOTO/SYRIAN TV == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/SYRIAN TV - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==

اعترف مصدر إسرائيلي وصف بالبارز بأن إسرائيل شنت غارات على مواقع سورية، مستهدفة أسلحة إيرانية مرسلة إلى حزب الله اللبناني، فيما قال التلفزيون السوري إن إسرائيل شنت هجوما صاروخيا على مركز البحوث العلمية في جمرايا بريف دمشق.

Published On 5/5/2013
photo shows Russian S-300 air defence missiles at a military training camp in Russia. Cypriot President Glafcos Clerides announced 29 December that the S-300 his country purchased from Russia last year could be deployed in Crete instead of Cyprus as originally planned. Turkey had threatened to destroy the missiles if they were deployed on Cyprus, one-third of which is under Turkish occupation.

طلبت إسرائيل من روسيا عدم بيع سوريا نظام دفاع جوي متقدم (أس-300) قد يساعد الرئيس بشار الأسد على صد أي تدخل عسكري أجنبي لوقف العنف، في وقت اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن العملية ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.

Published On 9/5/2013
An image grab from Hezbollah's al-Manar TV shows Hassan Nasrallah, the head of Lebanon's militant Shiite Muslim movement Hezbollah, giving a televised address from an undisclosed location on May 9, 2013 in Lebanon. AFP PHOTO/AL-MANAR

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله اليوم الخميس إن سوريا سترد على الغارات الإسرائيلية التي استهدفتها نهاية الأسبوع الماضي بتقديم “سلاح نوعي” إلى حزبه، لم يحصل عليه من قبل.

Published On 9/5/2013
epa03691285 US Secretary of State John Kerry (L)speaks with Russian Foreign minister Sergei Lavrov (R), at the joint press conference during their meeting in Moscow, Russia, 07 May 2013. US Secretary of State John Kerry arrived in Russia with the conflict in Syria set to dominate his discussions with President Vladimir Putin and Foreign Minister Sergei Lavrov. Kerry's two-day visit will also include a wreath-laying at the Tomb of the Unknown Soldier to mark the 68th anniversary of the end of World War II. EPA/SERGEI ILNITSKY

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن قيام روسيا بتسليم صواريخ إلى سوريا سيؤدي “إلى زعزعة الاستقرار” في منطقة الشرق الأوسط، وسيشكل تهديدا لأمن إسرائيل.

Published On 10/5/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة