كيري يحذر روسيا من بيع صواريخ لسوريا

epa03691285 US Secretary of State John Kerry (L)speaks with Russian Foreign minister Sergei Lavrov (R), at the joint press conference during their meeting in Moscow, Russia, 07 May 2013. US Secretary of State John Kerry arrived in Russia with the conflict in Syria set to dominate his discussions with President Vladimir Putin and Foreign Minister Sergei Lavrov. Kerry's two-day visit will also include a wreath-laying at the Tomb of the Unknown Soldier to mark the 68th anniversary of the end of World War II. EPA/SERGEI ILNITSKY
undefined
حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن قيام روسيا بتسليم صواريخ إلى سوريا سيؤدي "إلى زعزعة الاستقرار" في منطقة الشرق الأوسط، وسيشكل تهديدا لأمن إسرائيل.

وجاءت تصريحات رئيس الدبلوماسية الأميركية، التي نقلتها صحيفة واشنطن بوست، تعليقا على معلومات أشارت إلى احتمال بيع صواريخ روسية إلى سوريا.

وقال كيري أمس الخميس في مؤتمر صحفي في روما "إن الصواريخ من شأنها زعزعة الاستقرار"، وأضاف "نفضل ألا تقدم روسيا مساعدة" إلى نظام الرئيس بشار الأسد.

وكانت إسرائيل حذرت الولايات المتحدة من احتمال قيام روسيا ببيع سوريا أنظمة صواريخ أرض جو متطورة، بحسب معلومات نقلتها صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل سلمت معلومات إلى الإدارة الأميركية تفيد بأن روسيا على وشك بيع سوريا بطاريات صواريخ أرض جو من نوع إس 300 المتطورة القادرة على تدمير طائرات أو صواريخ موجهة.

وتعود هذه الصفقة إلى عام 2010 بحسب الصحيفة نفسها، ودفعت سوريا لروسيا تسعمائة مليون دولار ثمنا لأربع بطاريات من نوع أس 300 لها ست منصات إطلاق و144 صاروخا يبلغ مداها 200 كلم.

وتأتي هذه المعلومات بعد أيام من قيام إسرائيل بقصف مواقع قرب دمشق، وبررت ذلك قائلة إنها شنت ذلك الهجوم لمنع النظام السوري من إرسال أسلحة إيرانية إلى حزب الله اللبناني.

المصدر : الصحافة الأميركية + وكالات