خان يستبعد اقتراب إيران من النووي

afp : Pakistani nuclear scientist Abdul Qadeer Khan waves at his residence after a court verdict in Islamabad on February 6, 2009. A Pakistani court order on February 6 ruled that
undefined

استبعد العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان في مقابلة خاصة مع قناة الجزيرة اقتراب إيران من إنتاج أسلحة نووية، وقال إن الحديث عن ذلك مجرد "دعاية غربية".

وأوضح عبد القدير خان -الذي يوصف بأنه أبو القنبلة النووية الباكستانية- أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يستطيعون تفتيش أي منشأة في إيران.

وكان عبد القدير خان قد أعلن في مقابلة تلفزيونية أجريت معه عام 2009 أنه مع مسؤولين باكستانيين بارزين آخرين أرشدوا إيران إلى شبكة من موردي أجهزة ومعدات تكنولوجية، وأعانوها في مساعيها لتطوير برنامجها النووي السري.

وقال خان وقتها إن إيران إذا نجحت في الحصول على التقنية النووية "فإننا سنشكل جبهة قوية في المنطقة في مواجهة الضغوط الدولية, وإن قدرات إيران النووية ستنجح في تحييد القوة الإسرائيلية".

ويذكر أن تقارير غربية وإسرائيلية تحدثت مرارا عن اقتراب إيران من امتلاك القنبلة النووية، منها  تقرير أميركي صدر في 2012، وجاء فيه أن إيران قادرة على تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لامتلاك قنبلة نووية خلال شهرين أو أربعة.

وأضاف التقرير -الذي أصدره معهد "من أجل العلم والأمن" الدولي- أن إيران ستكون قادرة على صنع سلاح نووي في ظرف ثمانية إلى عشرة أشهر. بينما قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو في أحد تصريحاته إنها قادرة على صنعها في ظرف شهر. 

وتؤكد إيران أن برنامجها النووي سلمي، ويهدف إلى إنتاج الطاقة للأعداد المتزايدة من السكان، وكذلك لإنتاج النظائر الطبية الضرورية لعلاج السرطان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عبد القدير خان وهو يتحث للصحفيين يوم أمس الجمعة.

كشف عبد القدير خان -أبو القنبلة النووية الباكستانية- أنه ومسؤولين باكستانيين بارزين آخرين أرشدوا إيران إلى شبكة من الموردين لأجهزة ومعدات لإنتاج أسلحة نووية يقيمون في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

Published On 9/9/2009
afp : Disgraced Pakistani nuclear scientist Abdul Qadeer Khan waves as he walks in a garden in Islamabad on February 7, 2009. Pakistan sought to allay international

قال العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان إن نووي بلاده هو لمواجهة الابتزاز الهندي، وإن القدرات النووية لباكستان لا تكلف البلاد كثيرا من الناحية المالية، برغم الاتهامات التي وصفها بأنها مأجورة.

Published On 17/5/2011
r_U.S. Defense Secretary Leon Panetta listens to a question during his first news conference at the Pentagon in Washington, August 4, 2011. REUTERS

أكد وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أمس أن الإيرانيين سيحتاجون “حوالي عام” لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة ذرية، في حين أعربت طهران عن تفاؤلها بزيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

Published On 30/1/2012
AFP (FILES)- Picture shows general view of Isfahan (UCF) nuclear power plant (UCF) 295 km from Tehran 30 March 2005. Iran warned 31 July 2005 it would resume sensitive

ذكر تقرير أميركي صدر الاثنين أن بإمكان إيران تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لامتلاك قنبلة نووية خلال شهرين إلى أربعة، وأنها قادرة على صنع سلاح نووي خلال ثمانية إلى عشرة أشهر، موضحا أن طريقة منع ذلك تتم بمنع تخزينها للمواد النووية التفجيرية.

Published On 9/10/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة