مقتل ثلاثة جنود بريطانيين بأفغانستان

(FILES) In this handout photograph released by The Ministry of Defence on August 1, 2010, British soldiers serving with Somme Company, the 1st Battalion The Duke of Lancaster's Regiment take cover as they shelter from a controlled explosion of an Improvised Explosive Device (IED) in a village of Sayedebad District, Nad e Ali, Helmand Province on July 31, 2010, on the second day of Operation Tor Shezada. Britain will announce a new withdrawal of troops from Afghanistan on December 19, 2012, officials said, with media reports saying that around 4,000 soldiers are to be brought home next year. Prime Minister David Cameron is expected to outline plans to lawmakers in parliament that would nearly half Britain's force in Afghanistan, which is currently around 9,000-strong. -----EDITORS NOTE---- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/MINISTRY OF DEFENCE/Corporal Barry LLOYD RLC/FILES" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

قتل ثلاثة جنود بريطانيين في انفجار استهدف عربتهم بولاية هلمند جنوبي أفغانستان أمس، وفق ما أكدت وزارة الدفاع البريطانية في لندن اليوم الأربعاء. ويأتي هذا الهجوم بعد إعلان حركة طالبان الأحد الماضي بدء ما تمسيه هجوم الربيع الذي يستهدف القواعد العسكرية الأجنبية والمناطق الدبلوماسية. 

ووقع الانفجار أثناء طواف الجنود الثلاثة التابعين لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في وردية روتينية في مقاطعة نهر إي سراج بولاية هلمند عندما أصابت قنبلة بدائية السيارة التي كانوا يستقلونها.

وتلقى الجنود رعاية طبية فورية قبل أن يُنقلوا جواً إلى المستشفى العسكري في معسكر "كامب باستيون" حيث فارقوا الحياة.

وذكر المتحدث باسم الجيش البريطاني، الرائد ريتشارد مورغان، في بيان من لندن أن وفاة الجنود الثلاثة "خسارة فادحة لكل من يخدم في قوة عمل هلمند".

وقالت وزارة الدفاع في لندن إن الأمن في هلمند، التي تُعتبر معقلاً لحركة طالبان، طرأ عليه تحسن لكنها تظل مع ذلك بيئة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للقوات البريطانية.

ومنذ أن نشرت المملكة المتحدة قواتها في أفغانستان في أكتوبر/تشرين الأول 2001، لقي قرابة 450 جنديا بريطانيا مصرعهم هناك منهم ستة هذا العام فقط.

وكانت القوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف) في العاصمة الأفغانية كابل أعلنت أمس الثلاثاء وفاة الجنود الثلاثة دون أن تفصح عن جنسياتهم مراعاة لسياسة قوات التحالف المتبعة في مثل هذه الأحوال.

ولم تُعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الحادث، لكن حركة طالبان دأبت على زرع القنابل على الطرقات ضد القوات الأجنبية والأفغانية.

المصدر : وكالات