وفاة تاتشر بجلطة دماغية

AA045 - London, Greater London, UNITED KINGDOM : (FILES) - A picture dated December 3, 2008 shows Baroness Margaret Thatcher at the State Opening of Parliament in London. Former British prime minister Margaret Thatcher, the "Iron Lady" who shaped a generation of British politics, died following a stroke on April 8, 2013 at the age of 87, her spokesman said. AFP PHOTO/Dominic Lipinski/POOL/FILES
undefined
توفيت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر الاثنين بلندن عن 87 عاما إثر إصابتها بجلطة دماغية، بحسب ما أعلن المتحدث باسمها.

وقال المتحدث اللورد تيم بيل إن تاتشر "توفيت في سلام صباح اليوم بعد إصابتها بجلطة في المخ".

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إنه "تلقى ببالغ الأسى" نبأ وفاة تاتشر، معتبرا أن بريطانيا "فقدت زعيمة عظيمة ورئيسة وزراء عظيمة ومواطنة عظيمة".

كما عبرت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا عن حزنها، وقالت إنها ستبعث رسالة عزاء خاصة لأسرتها.

وكانت تاتشر لم تعد تظهر قبل وفاتها إلا نادرا. وبحسب نصيحة أطبائها لم تعد تلقي خطبا عامة منذ 2002 بسبب إصابتها بألزهايمر وضعفها الجسدي، وذلك بعد تعرضها لعدة جلطات دماغية.

وتم إدخالها المستشفى في ديسمبر/كانون الأول الماضي حيث خضعت لعملية جراحية لاستئصال ورم "صغير" في المثانة، بحسب مقربين منها.

وكانت تاتشر هي المرأة الوحيدة التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا، واشتهرت بقوتها وصراحتها، وقادت حزب المحافظين لتحقيق النصر في ثلاثة انتخابات وتولت رئاسة الوزراء في الفترة من 1979 إلى 1990، وهي أطول فترة يمضيها شخص واحد في ذلك المنصب ببريطانيا منذ أوائل القرن التاسع عشر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa00570046 Former Conservative Prime Minister Baroness Margaret Thatcher arrives at Westminster Abbey in central London for the memorial service for former conservative Prime Minister Sir Edward Heath,Tuesday 8 November 2005. EPA/Geoff Caddick

احتلت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر المرتبة الأولى على لائحة رؤساء الوزراء البريطانيين الثمانية الذين حكموا المملكة المتحدة في العقود الخمسة الماضية، في حين حل رئيس الوزراء الحالي ديفد كاميرون في المرتبة الخامسة، وفقا لاستطلاع جديد للرأي نشر الأحد.

Published On 17/2/2013
A file photo taken on June 02, 2009 shows former British Prime Minister Margaret Thatcher arriving to attend the opening of a new Canine Partners training accommodation building at the National Training Centre in Heyshott in West Sussex.

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر حصلت على المركز الأول في استفتاء حول أكثر النساء نفوذا متفوقة على نجمات هوليود ومشاهير الغناء والموسيقى.

Published On 1/11/2010
REUTERS/Britain's former Prime Minister Margaret Thatcher waves as she leaves St Thomas' Hospital in London March 8, 2008. The former Prime Minister

انتشر خطأ في رسالة نصية أرسل بها وزير المواصلات الكندي جون بيرد عبر هاتفه النقال إلى صديق له ينعى فيها موت قطته “موغي”، مما أدى إلى قيام الحكومة الكندية بالاستعداد للتعزية بوفاة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة “ماغي” أو مارغريت ثاتشر.

Published On 14/11/2009

توفي صباح اليوم السير دينيس تاتشر زوج رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر التي عرفت بالمرأة الحديدية. واعتلت صحة دينيس الذي يبلغ من العمر 88 عاما بعد أن أجريت له عملية لتغيير شرايين في القلب هذا العام وفارق الحياة في مستشفى ليستر بلندن.

Published On 26/6/2003
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة