قتلى وجرحى بثلاثة تفجيرات بباكستان

People stand outside a damaged Awani National Party (ANP) election campaign office after Friday night's bomb explosion, in Karachi April 27,2013. At least 10 people were killed and dozens injured in an explosion late April 26, 2013 targeting an election office of the Awami National Party (ANP) in Karachi. REUTERS/Athar Hussain (PAKISTAN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST ELECTIONS CRIME LAW)
undefined

أفاد مراسل الجزيرة في باكستان نقلا عن مصادر أمنية أن 11 شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب ثلاثون آخرون في ثلاثة تفجيرات وقعت الأحد في مدينتي كوهات وبيشاور شمال غرب البلاد.

وحطم التفجير الأول الذي وقع في ضواحي مدينة كوهات مقراً للمرشح سيد نور أكبر، تلاه تفجير آخر استهدف مقراً للمرشح ناصر خان أفريدي بمدينة بيشاور، بينما أصاب التفجير الثالث تجمعا لأنصار حزب الشعب الباكستاني.

وذكرت الشرطة أن القنابل تم تفجيرها عبر جهاز توجيه عن بعد، في متجر بمدينة كوهات ملاصق للمقرين الانتخابيين للمرشحين نور أكبر وخورشيد بيجام، اللذين لم يكونا موجودين وقت التفجير.
غير أن وكالة أسوشيتد برس إنترناشيونال نقلت عن الشرطة القول إن حركة طالبان باكستان هي التي فجَّرت المقرين الانتخابيين في إطار استهدافها للأحزاب السياسية ذات الميول اليسارية العلمانية.

وأعلن المتحدث باسم طالبان، إحسان الله أحسن، مسؤولية الحركة عن الهجومين بالإضافة إلى تفجيرين آخرين ضد أحزاب سياسية علمانية في مدينة كراتشي جنوب البلاد.

وقال في تصريح عبر الهاتف من مكان مجهول للوكالة "نحن ضد كل السياسيين الذين سيصبحون جزءًا من أي حكومة علمانية ديمقراطية".

وكانت الحركة قد أعلنت في وقت سابق أن إستراتيجيتها تقوم على استهداف ثلاثة أحزاب سياسية هي: حزب عوامي الوطني، وحركة متحدة قومي، وحزب الشعب الباكستاني.

وتأتي هذه التفجيرات ضمن سلسلة هجمات استهدفت مواقع وتجمعات حزبية وسياسية في باكستان خلال الفترة التي تسبق الانتخابات العامة المنتظر إجراؤها في 11 مايو/أيار.

وشابت الحملات الانتخابية أعمال عنف أسفرت عن مصرع أكثر من خمسين شخصاً في انفجارات وهجمات انتحارية منذ 11 أبريل/نيسان.

المصدر : الجزيرة + وكالات