مسقط تطلق عالما إيرانيا من أميركا

العالم الإيراني مجتبي عطاردي يصل الي سلطنة عمان بعد أن اطلقت الولايات المتحدة سراحه
undefined
وصل عالم إيراني كان محتجزا في الولايات المتحدة بتهم شراء أجهزة أميركية عالية التقنية للمختبرات العلمية، إلى العاصمة العمانية مسقط اليوم الجمعة بعد جهود عمانية لإطلاق سراحه.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن بيان لوزارة الخارجية قوله إنه بناء على توجيهات السلطان قابوس لتلبية الطلب الإيراني بالمساعدة في إعادة البروفيسور مجتبى عطا رودي عضو الهيئة العلمية لجامعة شريف الصناعية الإيرانية والمتحفظ عليه في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2012، فقد نسقت الجهات المعنية في السلطنة مع الجانب الأميركي لتسريع إجراءات إنهاء قضيته وإعادته إلى وطنه لاعتبارات إنسانية.

وأضاف البيان أن "سلطنة عمان وقد كللت مساعيها الإنسانية بالنجاح، تعرب عن خالص شكرها وبالغ تقديرها للحكومة الأميركية على تجاوبها مع تلك الاعتبارات، وترحب باستقبال البروفيسور الإيراني وتوفير الرعاية الطبية له قبل عودته إلى وطنه إيران".

وسبق لعمان -وهي حليف للولايات المتحدة وتحتفظ بعلاقات جيدة مع إيران- أن ساعدت في تسهيل إطلاق سراح سجناء غربيين احتجزتهم طهران.

وكانت قناة برس تي.في التلفزيونية الإيرانية قالت في تقرير في موقعها على الإنترنت يوم 7 يناير/كانون الثاني 2012 إن عطا رودي -وهو أستاذ مساعد للهندسة الكهربائية بجامعة شريف
الصناعية- محتجز في الولايات المتحدة منذ ديسمبر/كانون الأول 2011.

وأضافت أنه متهم بشراء أجهزة معملية متطورة، في خرق للعقوبات الأميركية على إيران.

وأطلقت إيران سراح مواطنين أميركيين كان حكم عليهما بالسجن ثماني سنوات لاتهامها بالتجسس وسلمتهما للسلطات العمانية في سبتمبر/أيلول 2011.

المصدر : وكالات