اعتقال مشرف في قضية اغتيال بوتو

epa03663049 Pervez Musharraf, former President and head of political party All Pakistan Muslim League, announces his party's manifesto for general elections scheduled for May 11, in Islamabad, Pakistan, 15 April 2013. Pakistan's Supreme Court on 15 April, postponed the hearing into petitions to try Musharraf for treason, for two days. The court is hearing five identical pleas seeking to have Musharraf tried for abrogating the constitution in 2007 when he was in power, in violation of the constitution's own article 6. EPA/T. MUGHAL
undefined

اعتقلت الأجهزة الأمنية الباكستانية أمس رسميا الرئيس السابق برويز مشرف في مزرعته، لصلته بقضية اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو عام 2007.

وقالت قناة جيو.تي الباكستانية إن نائب مدير وكالة التحقيقات الاتحادية الباكستانية استكمل كل الإجراءات الرسمية لتوقيف مشرف الذي يقضي عقوبة الإقامة الجبرية لمدة أسبوعين في تهم أخرى يعود تاريخها إلى فترة حكمه التي امتدت بين عامي 1999 و2008، وذلك بعد يوم من إلغاء الكفالة المؤقتة.

وتعتزم الوكالة تقديم طلب محكمة مكافحة الإرهاب في وقت لاحق من اليوم الجمعة لاعتقال مشرف ونقله إلى السجن وليس بقاءه في مزرعته.

ويتهم مشرف بالتواطؤ في قتل بوتو، وهي إحدى القضايا الثلاث التي يواجهها منذ عودته الشهر الماضي بعد أربع سنوات من المنفى الطوعي لخوض الانتخابات العامة المزمع إجراؤها يوم 11 مايو/أيار المقبل.

وكان مشرف رئيسا للبلاد عام 2007 عندما قتلت بوتو بعيد عودتها من المنفى للمنافسة في الانتخابات، وقد ألقى بلائمة قتلها على حركة طالبان باكستان في حين قال محققون حكوميون لاحقا إن ثمة أدلة على تورطه في هذه القضية.

كما أن تقريرا للأمم المتحدة صدر لاحقا ليلقي باللائمة على حكومة مشرف، قائلا إنها لم توفر الحماية الأمنية اللازمة لبوتو.

يشار إلى أنه لم يُدن أحد أو يسجن في قضية اغتيال بوتو، ولكن في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 وجه اتهام بالتآمر لاغتيالها إلى ضابطين بالشرطة وخمسة مقاتلين من حركة طالبان.

وأمرت المحكمة عام 2010 بمصادرة أملاك مشرف وتجميد أصوله المصرفية في باكستان بعد رفضه الإجابة على أسئلة تتعلق باغتيالها.

وظلت حركة طالبان تتوعد مشرف بالموت، ورفضت محكمة محلية الأسبوع الماضي ترشحه لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، الأمر الذي وصفته وكالة الأنباء الفرنسية بأنه بمثابة "لطمة مذلة" للرجل الذي عاد إلى وطنه واعداً أبناء جلدته "بإنقاذ" باكستان.

المصدر : وكالات