واشنطن ترحب بسحب مقاتلي الكردستاني من تركيا

afp: (files) file picture dated 18 november 2006 shows pkk guerillas storming a hilltop as they conduct military exercises in the mountains of northern iraq's kurdish autonomous region. (الفرنسية)
undefined

رحبت الولايات المتحدة بدعوة حزب العمال الكردستاني مقاتليه للانسحاب من تركيا، ورأت في ذلك خطوة إيجابية باتجاه وضع حد لعنف دام أكثر من ثلاثة عقود، وذلك بعد إعلان الحزب سحب مقاتليه ابتداء من الأسبوع الثاني للشهر المقبل.

وقال باتريك فنتريل نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن إعلان الحزب بدء الانسحاب من الأراضي التركية يوم 8 مايو/أيار المقبل، "خطوة إيجابية باتجاه إنهاء ما يزيد عن ثلاثة عقود من العنف المأساوي".

وأضاف فنتريل "نشيد بالجهود الشجاعة التي بذلتها الحكومة التركية وكل الأطراف المعنية بالعمل على قيام سلام دائم"، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم الشعب التركي في جهوده لدفع الديمقراطية قدما وتحسين حياة كل المواطنين الأتراك.

وكان القائد العسكري للحزب مراد كاراييلان قال إن مقاتلي الحزب سينسحبون من الأراضي التركية باتجاه قواعدهم في شمال العراق بداية من يوم 8 مايو/أيار القادم. وأوضح في ندوة صحفية عقدها أمس الخميس في كردستان العراق إن الانسحاب سيتم تنفيذه على مراحل، وسيستكمل "في أقرب وقت"، دون أن يحدد تاريخا لذلك.

وهدد كاراييلان بوقف عملية الانسحاب إن تم استهداف المقاتلين الأكراد بنيران القوات التركية، وأوضح أن عناصره سيستخدمون في تلك الحالة حقهم المشروع في الدفاع عن النفس.

ويقدر عدد المقاتلين الأكراد في تركيا بألفي عنصر، يضاف إليهم 2500 آخرون في القواعد الخلفية في جبال قنديل بأقصى شمال كردستان العراق.

ويأتي الإعلان عن هذه الخطوة المتوقعة منذ أيام في ظل محادثات السلام التي تقودها الحكومة التركية منذ نهاية 2012 مع زعيم حزب العمال المعتقل عبد الله أوجلان من أجل وضع حد للنزاع الدائر منذ العام 1984 والذي أوقع أكثر من 45 ألف قتيل.

وفي أبرز إنجاز لهذه المحادثات دعا أوجلان يوم 21 مارس/آذار الماضي إلى وقف إطلاق النار، وطالب مقاتليه بالانسحاب من الأراضي التركية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Masked demonstrators display a picture of jailed Kurdish rebel leader Abdullah Ocalan and PKK flags during a peace day rally in Istanbul in this September 1, 2009 file photo. Jailed Kurdish militant leader Abdullah Ocalan is set to call on his fighters to halt hostilities with Turkey on March 21, 2013 in a peace process which marks the best hope yet of ending a conflict that has killed 40,000 and handicapped the country for decades.

أعلن حزب العمال الكردستاني أنه سيسحب مقاتليه من تركيا بداية من يوم 8 مايو/أيار القادم، في تقدم لافت لمحادثات السلام التي باشرتها الحكومة التركية مع الحزب من أجل إنهاء الصراع الدائر منذ قرابة ثلاثين عاما.

Published On 25/4/2013
Diyarbakir, Diyarbakir, TURKEY : Pro-Kurdish politicians Sirri Sureyya Onder (L) and Pelvin Buldan (R) read jailed Kurdish rebel chief Abdullah Ocalan's message on March 21, 2013, in the southern Turkish city of Diyarbakir. The festival is celebrated in Turkey, Central Asian republics, Iraq, Iran, Azerbaijan as well as war-torn Afghanistan and coincides with the astronomical vernal equinox. The festival is celebrated in Turkey, Central Asian republics, Iraq, Iran, Azerbaijan as well as war-torn Afghanistan and coincides with the astronomical vernal equinox. Jailed Kurdish rebel chief Abdullah Ocalan called on March 21 for a ceasefire, telling militants to lay down their arms and withdraw from Turkish soil, raising hopes for an end to a three-decade conflict with Turkey that has cost tens of thousands of lives. AFP PHOTO

أعلن مسؤول تركي رفيع اليوم عن تشكيل لجنة للحكماء مكلفة بتسهيل عملية السلام مع متمردي حزب العمال الكردستاني، الذي يتوقع أن يعلن زعيمه المسجون عبد الله أوجلان خطوات لإنهاء التمرد المستمر منذ عقود وأسفر عن مقتل نحو أربعين ألف شخص.

Published On 3/4/2013
Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan addresses deputies on March 19, 2013 at the parliament in Ankara. AFP PHOTO/ADEM ALTAN

التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول لجنة الحكماء التي شكلتها حكومته بغرض إقناع المواطنين الأتراك بأهمية وضرورة تحقيق السلام مع حزب العمال الكردستاني.

Published On 5/4/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة