الكنيست يبحث "إبادة" الأرمن

Members of the 19th Knesset, the new Israeli parliament, stand as President Shimon Peres arrives to their swearing-in ceremony at the parliament in Jerusalem February 5, 2013. REUTERS/Ronen Zvulun (JERUSALEM - Tags: POLITICS)
undefined
خصص الكنيست الإسرائيلي جلسة أمس لمناقشة المجازر التي تعرض لها الأرمن على يد تركيا في ظل مطالب باعتبارها "إبادة" وسط تقارب بين تل أبيب وأنقرة، وبعد مفاوضات بشأن تعويض عائلات تسع ضحايا أتراك سقطوا في هجوم إسرائيلي على سفينة تركية ضمن أسطول لرفع الحصار عن قطاع غزة.

وقالت النائبة اليسارية زيهافا غالون، التي دعت إلى هذه المناقشة "إن الوقت حان لتعترف إسرائيل بالمجزرة بحق الأرمن"، وذلك بعد معارضة حكومية سابقة ورفض برلماني لاعتبار هذه الأحداث على أنها إبادة.

وحذرت غالون أن ينسحب أي تقارب بين إسرائيل وتركيا على حساب "الاعتراف بالإبادة الأرمنية"، وفي السياق نفسه أشارت الرئيسة السابقة للكنيست النائبة عن حزب الليكود روفين ريفلين لأهمية المصالحة بين إسرائيل وتركيا، غير أنها شددت على ألا يوثر ذلك على قضية الأرمن خشية التأثير في موقف إسرائيل المعنوي من قضية المحرقة.

وبدأت المفاوضات الإسرائيلية التركية بعد شهر تماما من اعتذار قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أنقرة عن الهجوم الذي استهدف سفينة مافي مرمرة التي كانت تحاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

ويؤكد الأرمن أن مليون ونصف المليون شخص قتلوا في هذه "الإبادة" في الفترة ما بين 1915 و1917، واعترفت 27 دولة بهذا الأمر وهو ما ترفضه أنقرة.

ولأعوام عدة اعترف الكنيست بمجزرة الأرمن لكنه رفض في العام 2007 طلبا للإقرار بهذه الأحداث على أنها "إبادة".

وفي ديسمبر/كانون الأول أطلقت لجنة برلمانية نقاشا عاما في قضية الاعتراف بـ"الإبادة" الأرمنية اصطدم بمعارضة الحكومة.

وتقر أنقرة أن ما بين 300 ألف و500 ألف أرمني قضوا في تلك المرحلة في منطقة الأناضول، لكنها ترفض تماما استخدام تعبير "إبادة".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

(FILES)-- A file photo taken on December 26, 2010 shows the Turkish ship Mavi Marmara, on which several passengers were killed during a raid by the Israeli navy on May 31,2010, arriving at Istanbul's Sarayburnu port as people wave Turkish and Palestinian flags.

يبدأ وفد رسمي إسرائيلي زيارة لتركيا اليوم لبحث موضوع التعويضات التي ستدفعها تل أبيب لأهالي الأتراك التسعة ضحايا سفينة مافي مرمرة التي هاجمتها القوات الإسرائيلية أثناء توجهها لغزة لإيصال مساعدات إنسانية وفك الحصار عن القطاع.

Published On 22/4/2013
مسيرة بحرية سابقة في غزة تضامناً مع ضحايا أسطول الحرية

يرى مسؤولون فلسطينيون أن الاعتذار الإسرائيلي لتركيا عما تعرضت له سفينة “مافي مرمرة” قبالة سواحل قطاع غزة انتصار للدبلوماسية التركية، لكنهم شككوا في إمكانية أن تلتزم إسرائيل بالاتفاق مع تركيا بشأن رفع الحصار عن القطاع.

Published On 24/3/2013
منظومات إسرائيلية لتركيا -تصميم يحتوي علم إسرائيل وتركيا

استبعد نائب وزير الخارجية الإسرائيلي عودة العلاقات الإسرائيلية التركية إلى سابق عهدها بعد الاعتذار الذي قدمه رئيس الوزراء إلى تركيا، في وقت أعلن نائب رئيس الوزراء التركي أن وفدا إسرائيلياً سيزور تركيا قريبا لبحث دفع تعويضات لأهالي ضحايا سفينة مافي مرمرة.

Published On 2/4/2013
r/Senator Chuck Hagel (R-NE) leaves a news conference in Omaha, Nebraska in this March 12, 2007 file photo. Hagel, a harsh critic of the Iraq war

قال مسؤول تركي الأربعاء إن وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل سيزور البلاد قريبا لإحياء التعاون العسكري بين تركيا وإسرائيل بعد توقفه منذ الهجوم الإسرائيلي على سفينة مساعدات تركية لقطاع غزة عام 2010.

Published On 10/4/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة