"العفو" تدعو للإفراج عن معتقلي غوانتانامو

Activists demand the closing of the US military's detention facility in Guantanamo during a protest, part of the Nationwide for Guantanamo Day of Action, April 11, 2013 in New York's Times Square. The Guantanamo jail, in a US Navy base in Cuba, was opened in 2002 to hold prisoners taken in the "War on Terror" waged by then US President George W. Bush after the 9/11 attacks
undefined

 دعت منظمة العفو الدولية السلطات الأميركية أمس الاثنين إلى انهاء الاحتجاز إلى أجل غير مسمى في معتقل غوانتانامو على وجه السرعة، بعد أن بلغ عدد المضربين عن الطعام في المعتقل إلى النصف.

وقالت المنظمة إن السلطات العسكرية الأميركية اعترفت بأن 84 من أصل 166 محتجزاً في معتقل غوانتانامو ينفذون إضراباً عن الطعام منذ يوم الأحد، وكان المحتجزون بدؤوا الاحتجاج في أوائل فبراير/شباط الماضي، رداً على ما اعتبروه تدهورا في الأوضاع داخل المعتقل، وعلى التفتيش التعسفي في زنزاناتهم.

وقال الباحث في شؤون الولايات المتحدة بمنظمة العفو الدولية روب فريار إن الوضع الحالي في غوانتانامو يمثل تذكيراً آخر بالفشل الذريع للولايات المتحدة في حل هذه الاحتجازات.

وأضاف فريار لن يكون من المستغرب إذا اعتقد المحتجزون أن الإدارة الأميركية تخلت عنهم، كما أنه ليس من المستغرب أيضاً أنهم يعانون من ضائقة كبيرة مع أسرهم بسبب الفشل المستمر في إغلاق غوانتانامو.

وأوضح فريار أن التغذية الإجبارية الاصطناعية تصل إلى حد المعاملة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة، وتنتهك القانون الدولي في حال تمت بصورة متعمدة، وأُجريت بطريقة تسبب عن علم الألم أو المعاناة غير الضرورية.

وأشارت المنظمة إلى أن السلطات العسكرية الأميركية أعلنت أن 16 محتجزاً مضربين عن الطعام في غوانتانامو تجري تغذيتهم قسراً بالأنابيب، وتم نقل خمسة آخرين إلى المستشفى.

المصدر : يو بي آي