مسلحون يسيطرون على مدينة بشمال مالي

MALI : A handout picture released by the Mouvement national pour la libération de l'Azawad (Azawad National Liberation Movement - MLNA) on April 2, 2012 and taken in February 2012 reportedly shows MNLA fighters gathering in an undisclosed location in Mali. Islamist and Tuareg rebels clashed in the key town of Gao in Mali's occupied north, leaving at least 20 people dead, witnesses said on June 27, 2012.
undefined

سيطرت الحركة الوطنية لتحرير أزواد الأحد على مدينة بير قرب تمبكتو شمال غرب مالي، بعدما طردت منها مسلحين طوارق. يأتي ذلك في وقت تجمع فيه مسلحون من الحركة الإسلامية لتحرير أزواد في كيدال (شمال شرق)، حسب ما أعلنته مصادر عسكرية أفريقية.

وقال مصدر عسكري في تمبكتو إن "الحركة الوطنية لتحرير أزواد تسيطر حاليا على مدينة بير بعدما طردت منها فصيلا مسلحا محليا لم يعلن عنه حتى الآن". وأضاف "مساء الأحد، حلقت طائرة عسكرية فرنسية فوق المنطقة".

ونسبت أسوشيتد برس للمسؤول في مدينة بير ويدعى مختار ولد سليمان أن خمس سيارات لمسلحين عرب دخلت المدينة وطردت منها المتمردين الطوارق، وقالوا إنهم يريدون طرد الطوارق الذين يهاجمون التجار العرب.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الحركة الوطنية لتحرير أزواد محمد المولود رمضان لوكالة الصحافة الفرنسية "سيطرنا على مدينة بير.. طردنا عصابة مسلحة ونحن نسيطر على المدينة منذ الأحد.. نريد أن نعمل مع الفرنسيين والأفارقة لمحاربة الإرهاب ومهربي المخدرات".

ومن جهة أخرى، تجمع الأحد ما لا يقل عن 200 عنصر من الطوارق المسلحين الذين ينتمون إلى الحركة الإسلامية لتحرير أزواد -وهي حركة منشقة عن حركة أنصار الدين الجهادية- قرب كيدال (شمال شرق).

وقال أحد المواطنين لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الحركة الإسلامية لتحرير أزواد تقوم بعرض قوة.. دخل نحو 200 من عناصرها إلى القرب من كيدال".

ولم ينف قائد الحركة الإسلامية لتحرير أزواد الغباس آغ انتالا هذا الأمر، ولكن لم يشأ "الاستفاضة بالكلام". وقال للوكالة "نعم تجمع شباب الحركة الإسلامية لتحرير أزواد وآخرون.. نريد أن نعرف هل باماكو تريد السلام أم لا؟".

المصدر : وكالات