صربيا توافق على التطبيع مع كوسوفو

Kosovo's Prime Minister Hashim Thaci (R) and Serbian Prime Minister Ivica Dacic (L) pose with EU foreign policy chief Catherine Ashton at the NATO headquarters in Brussels on April 19, 2013. The prime ministers of Serbia and Kosovo closed a tentative deal to normalize the relationship between the Balkan neighbors and end years of acrimony. EU negotiator Catherine Ashton said today that the deal culminated months of tense negotiations and showed determination of both Dacic and Thaci
undefined
أعطت الحكومة الصربية موافقتها على الاتفاق الهادف إلى تطبيع العلاقات مع كوسوفو الذي أبرم في 19 أبريل/نيسان الجاري تحت إشراف الاتحاد الأوروبي بعد 14 عاما على انتهاء الحرب بين كوسوفو وصربيا، وخمسة أعوام على إعلان استقلال الإقليم الصربي السابق.

وقال بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الصربي إيفيتسا داسيتش إن بلغراد "وافقت على الاتفاق الأول بشأن المبادئ التي تنظم تطبيع العلاقات، والذي كان نتيجة الحوار مع كوسوفو في بروكسل".

وأضاف أن "الحكومة أمرت الوزارات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق الاتفاق ومواصلة تطبيق اتفاقات قائمة أساسا مع ممثلي مؤسسات بريشتينا".

ويفترض أن يصوت البرلمان الصربي أيضا هذا الأسبوع على هذا الاتفاق، لكن الائتلاف الحاكم يشغل غالبية فيه، ومن غير المرتقب أن يواجه عراقيل بهذا الأمر.

وفي بريشتينا اعتمد البرلمان قرارا يؤكد دعمه وموافقته على الاتفاق بشأن تطبيع العلاقات بين كوسوفو وصربيا.

يأتي ذلك بينما يجتمع وزراء الاتحاد الأوروبي المكلفون الشؤون الأوروبية في لوكسمبورغ لبحث تقارير للمفوضية الأوروبية حول صربيا وكوسوفو مع موضوعات أخرى.

وترغب صربيا في أن تحدد لها المفوضية سريعا موعدا لبدء مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، والمشروطة بتوقيع اتفاق مع كوسوفو.

المصدر : الفرنسية