200 قتيل باشتباكات في نيجيريا

PS001 - Maiduguri, -, NIGERIA : (FILES) People walk past police armoured tank stationed at the main gate of the state police command headquaters in Maiduguri, Borno State Monday on July 26, 2010. Dozens of people have been killed in fierce fighting between Nigeria's military and suspected Islamists after troops raided an insurgent hideout in the northeast, a government source told AFP on April 22, 2013. Gun battles broke out in the remote fishing village of Baga on Friday, forcing residents to flee the town that also serves as a small trading centre on the shores of Lake Chad. The village lies in Borno state, the home base of Boko Haram Islamists who are blamed for carrying out scores of attacks across northern and central Nigeria since 2009. AFP PHOTO / Pius Utomi Ekpei
undefined
قال مراسل الجزيرة في نيجيريا اليوم إن مائتي شخص قُتلوا في اشتباكات عنيفة بمدينة باجا التابعة لولاية مايدوجري في أقصى شمال شرق البلاد  قرب الحدود مع تشاد.

وأوضح أن القتلى سقطوا بمواجهات مسلحة بين الجيش وعناصر من جماعة بوكو حرام اندلعت يوم الجمعة الماضي داخل أحياء سكنية، وشهدت استخدام قاذفات صواريخ وأسلحة آلية من الطرفين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سكان محليين القول إن أعمال العنف بدأت حين طوق جنود مسجدا لجأ إليه إسلاميون.

وذكر مسؤول توجه إلى المكان أمس الأحد برفقة حاكم المنطقة كاشيم شيتيما أن المواجهات اندلعت بقرية لصيادي السمك في باغا المطلة على بحيرة تشاد مما أدى إلى احتراق عشرات المنازل.

وأضاف المسؤول الذي رفض ذكر اسمه أن عددا من السكان المحليين المدنيين كانوا من بين القتلى، بينما أعلن الصليب الأحمر ووكالة الطوارئ المحلية أنهما لم ترسلا أيا من موظفيهما للقرية التي شهدت الاشتباكات.

وحاول الناطق ياسم الجيش العقيد ساجير موسى التقليل من عدد ضحايا قائلا "إن ما تردد بشأن سقوط 180 قتيلا مبالغ فيه".

ويقدر عدد القتلى الذين سقطوا باشتباكات مسلحة في نيجيريا -أكبر منتج للنفط بأفريقيا- بثلاثة آلاف قتيل منذ عام 2009، بينهم ضحايا سقطوا برصاص قوات الأمن التي تتهمها منظمات حقوقية دولية بارتكاب انتهاكات جماعية خصوصا في شمال شرق البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات