توقيف مشتبه به برسالتيْ أميركا المسمومتين

HYATTSVILLE, MD - APRIL 16: An official walks past a hazardous materials response team truck outside a mail sorting facility April 16, 2013 in Hyattsville, Maryland. An envelope addressed to U.S. Sen. Roger Wicker (R-MS) tested positive for ricin at the facility where mail bound for the U.S. Capitol is sorted.
undefined

ألقى مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (أف بي آي) أمس الأربعاء على شخص مشتبه به في إرسال خطابين بهما مادة "الرايسين" السامة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما والسيناتور الجمهوري روجر ويكر، حسبما أفادت به وسائل إعلام أميركية.

وذكر مكتب التحقيقات الاتحادي أن عناصره ألقوا القبض بعد ظهر الأربعاء على بول كيفن كورتيس الذي يشتبه في أنه كان وراء إرسال الرسائل المسمومة.

وأوضحت شبكتا الأخبار "أن بي سي" و"سي أن أن" -نقلا عن مسؤولين قانونيين اتحاديين- أن المشتبه به اعتقل في توبيلو بولاية ميسيسيبي.

وكانت السلطات الأميركية أعلنت الأربعاء أنها ضبطت رسالة تحتوي -على ما يبدو- مادة "الرايسين" وموجهة إلى الرئيس أوباما، غداة التحقق من رسالة مماثلة إلى أحد النواب.

وذكر مكتب التحقيقات الاتحادي أن هذه الرسالة -التي تسلمها الثلاثاء مركز فرز البريد التابع للبيت الأبيض، والكائن خارج المجمع الرئاسي، ووضعها في الحَجْر موظفو الجهاز السري- "تحتوي على مادة مشبوهة".

وأبلغ السيناتور ديك داربن الصحفيين بأن مادة أرسلت في مظروف إلى السيناتور الجمهوري عن ولاية ميسيسيبي روجر ويكر، ثبت فيما بعد أنها مادة "الرايسين"، وذلك بعدما أبلغ مكتب التحقيقات الاتحادي مجموعة من المشرعين بالأمر.

و"الرايسين" مادة سامة قاتلة توجد في بذور الخروع، لكنها تحتاج إلى تدخل لتحويلها إلى سلاح بيولوجي، ويمكن أن تسبب "الرايسين" الوفاة خلال من 36 إلى 72 ساعة إثر التعرض لكمية صغيرة مثل رأس الدبوس، ولا يوجد ترياق معروف لهذه المادة الفتاكة.

المصدر : وكالات