زيادة رقعة زراعة الأفيون في أفغانستان

epa03656309 A picture made available on 10 April 2013 shows Afghan farmers extracting raw opium to be processed into heroine at a poppy feild in Gramsir district of Helmand, southern Afghanistan, 09 April 2013. According to the United Nations Office on Drugs and Crime Afghans have increased the size of their poppy fields by 18 per cent last year, as high opium prices continued to make the crop attractive. EPA/SHER KHAN
undefined

أكد تقرير لمنظمة الأمم المتحدة صدر اليوم الاثنين أن زراعة الأفيون فى أفغانستان فى تزايد للعام الثالث على التوالي, مشيرا إلى أن هذه الزيادة قد تسجل مستوى قياسيا فى ظل ارتفاع أسعار الأفيون.

وقد بلغ معدل سعر كيلو الخشخاش الرطب 160 دولارا, ويعد هذا دافعا كبيرا لمزارعي هذه النبتة بحسب التقرير.

وقال تقرير مشترك لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة ووزارة مكافحة المخدرات الأفغانية, إن المساحات المزروعة تتسع, وتم رصد مناطق جديدة تم الإعلان عن خلوها من الأفيون سابقا.

غير أن التقرير أفاد بأن ولاية هرات في شمالي غربي البلاد على الحدود مع إيران هي الوحيدة التي شهدت تراجعا في مساحات زراعة الخشخاش.

وأوضح مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة جان لوك ليماهيو أن مساحة زراعة الأفيون في أفغانستان بلغت 154 ألف هكتار في مقابل 131 ألف هكتار عام 2011.

وخلص التقرير الذي وضع بين ديسمبر/كانون الأول ومارس/آذار إلى أنه ما زال هناك ارتباط قوي بين افتقاد الأمن والافتقار للمساعدات الزراعية من جهة واستمرار زراعة الخشخاش من جهة أخرى.

وتسعى السلطات الأفغانية هذا العام إلى اتلاف 15 ألف هكتار من حقول الأفيون أي أقل من 10% من المساحات المزروعة بها في البلاد.

وتنتج أفغانستان 90% من الأفيون العالمي وهي مادة مخدرة تستخرج من زهرة الخشخاش ويتم تصنيع الهيرويين منها.

ومن المتوقع أن تتسع المساحات المزروعة في جنوبي أفغانستان بما فيها ولاية هلمند أحد معاقل طالبان التي ينتج فيها نصف الإجمالي الأفغاني من الأفيون بحسب التقرير.

المصدر : وكالات