كيري في اليابان يحشد ضد كوريا الشمالية

Tokyo, -, JAPAN : US Secretary of State John Kerry (L) chats with Japanese Foreign Minister Fumio Kishida (R) prior to their talks at the foreign ministry's Iikura guesthouse in Tokyo on April 14, 2013. US Secretary of State John Kerry arrived in Japan on April 14 to discuss nuclear tensions on the Korean peninsula after securing vital support from China to help defuse the weeks-long crisis. AFP PHOTO / TOSHIFUMI KITAMURA
undefined
واصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري حشد الدعم للحد من البرنامج النووي لـكوريا الشمالية حيث حط اليوم الأحد في اليابان بآخر محطات جولته الآسيوية التي جاءت بعد تهديدات بالحرب أطلقتها بيونغ يانغ على مدار أسابيع.
 
وكانت كوريا الشمالية هددت بشن هجوم على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بعد أن فرضت عليها الأمم المتحدة عقوبات بسبب تجربتها النووية الاخيرة التي أجرتها في فبراير/ شباط وزادت التكهنات بشأن إطلاق صاروخ جديد أو إجراء تجربة نووية جديدة.
 
وتجاهلت كوريا الشمالية هذه الزيارة وانشغلت بالاستعدادات لأكبر عطلة سنوية في البلاد غدا الاثنين والتي تعرف باسم يوم الشمس الذي يوافق يوم ميلاد مؤسس الدولة كيم إيل سونغ.

ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية تقريرا مطولا عن مراسم وضع إكليل الزهور إحياء لذكرى الزعيم الذي شن الحرب الكورية بالفترة بين عامي 1950 و1953، غير أن الوكالة رفضت اقتراح رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي مؤخرا بإجراء محادثات مع الجارة الشمالية واصفة إياه بأنه "خدعة".

ونقلت الوكالة عن لجنة إعادة التوحيد السلمي لكوريا "إذا كان لدى كوريا الجنوبية إرادة حقيقية لإجراء محادثات فعليها أن تغير من موقفها الصدامي بدلا من التلاعب بالألفاظ".

والتقى الوزير الأميركي أمس السبت مع كبار المسؤولين بالصين الداعم الدبلوماسي والمالي الوحيد لكوريا الشمالية، وقال إن واشنطن وبكين ملتزمتان "بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بطريقة سلمية".

وقال كيري ونظيره يانغ جي تشي عضو المجلس الدولة الصيني، وأكبر مسؤول عن السياسة الخارجية للصين، إن البلدين يدعمان هدف جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.

من جانبه أكد يانغ إصرار بلاده على ضرورة معالجة القضية وحلها سلميا من خلال الحوار والتشاور، مشيرا إلى أن النهج السلمي في حل القضية يخدم المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

وكان كيري استهل جولته بزيارة سول حيث التقى رئيسة البلاد، وقال في بيان مشترك مع نظيره بارك غون "الصين لديها قدرات هائلة لإحداث تغيير في هذه المسألة، وآمل أن نتمكن خلال محادثاتنا من الاتفاق على سبل نزع فتيل التوتر".

وفيما وصف ببادرة تهدئة، ألغت واشنطن الأسبوع الماضي تجربة إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات من كاليفورنيا، وعدل كيري عن زيارته لقرية بانمونجوم الحدودية بكوريا الجنوبية حيث تم توقيع معاهدة الهدنة نهاية الحرب الكورية (1950-1953).

المصدر : وكالات