بريطانيا لن تدعو فرنانديز لجنازة تاتشر

epa02424819 Former British Prime Minister Baroness Margaret Thatcher has arrived home in London, Britain, 01 November 2010, after after a two-week stay in hospital. The peer, who had been suffering from flu, stood outside her house and waved to photographers, before returning inside. EPA/PHOTOSHOT/DAVID WIMSETT UK OUT
undefined

قال مصدر حكومي بريطاني إن بريطانيا قررت عدم دعوة رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز لحضور جنازة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر الأسبوع القادم، في خطوة يتوقع أن تعمق النزاع الدبلوماسي بين البلدين على جزر فوكلاند.

وأشار المصدر إلى أن دعوة ممثلين من كل الدول، التي تقيم بريطانيا علاقات دبلوماسية معها، بروتوكول طبيعي، غير أنه أوضح أن عائلة تاتشر هي التي اعترضت على دعوة فرنانديز، وأضاف "المسألة هي الالتزام برغبة عائلتها"، مشيرا إلى أن مناقشات تجري لتحديد ما إذا كان يمكن دعوة ممثل أدنى درجة للأرجنتين.

وقادت تاتشر التي توفيت يوم الاثنين عن عمر يناهز 87 عاما بريطانيا خلال حرب فوكلاند عام 1982 وأمرت قواتها المسلحة بصد غزو أرجنتيني لمجموعة الجزر المتنازع عليها بجنوب المحيط الأطلسي والتي تطلق عليها الأرجنتين اسم لاس مالفيناس، وشنت فرنانديز حملة كلامية متصاعدة لإعادة التفاوض على سيادة الجزر.

ومن المنتظر أن تكشف الحكومة البريطانية اليوم تفاصيل عمن سيحضرون الجنازة التي تقام الأسبوع القادم وتبدأ بموكب يجوب لندن وتختتم بقداس في كنيسة سانت بول.

وفي سياق متصل أعلن فلاديمير بولياكوف المتحدث باسم ميخائيل غورباتشوف (82 عاما) آخر زعماء الاتحاد السوفياتي أنه لن يحضر التشييع بسبب متاعب صحية.

المصدر : رويترز