فنزويلا تغلق حدودها أثناء الانتخابات

epa03541601 Venezuela's vice president Nicolas Maduro speaks during an interview in Caracas, Venezuela, 17 January 2013. Maduro reaffirmed that Hugo Chavez is the current president of the country and will remain in office, according to reports. EPA/DAVID FERNANDEZ
undefined

أغلقت السلطات في فنزويلا الثلاثاء حدود البلاد وعززت من التدابير الأمنية قبل الانتخابات الرئاسية المقررة الأحد المقبل بعد أن نددت بما وصفته بمؤامرة أميركية تستهدف اغتيال الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو.

وصرح وزير الداخلية بأن السلطات تريد ممارسة مراقبة مشددة على الحدود مع كولومبيا والبرازيل، وأن هذا الإجراء سيستمر حتي صباح الاثنين بعد انتهاء العملية الانتخابية بيوم واحد.

وأضاف نستور ريفيرول "لدينا معلومات استخباراتية تشير إلي أن بعض العناصر تسعى لزعزعة الأمن داخل حدودنا".

ونشرت السلطات وفقا لتصريحات الوزير 125000 من عناصر الأمن لتطبيق خطة أمنية خاصة تغطي 13600 مركز اقتراع. كما تم تأمين مراكز الإمداد الكهربائي وكوابل خدمة الهاتف لمنع أي عمل تخريبي أثناء الانتخابات.

واعتقلت السلطات الأمنية حوالي 17 موظفا بالشركة الفنزويلية للكهرباء كانوا يخططون لقطع التيار الكهربائي لعرقلة العملية الانتخابية, واستخدم مادورو هذه الواقعة ليؤكد استهداف المعارضة لسلامة عملية الاقتراع وبالتالي حرصها علي إفشال العملية الانتخابية.

يُذكر أن الانتخابات التي ستجري الأحد تأتي بعد وفاة الرئيس هوغو شافيز في الخامس من مارس/آذار الماضي بعد إصابته بمرض السرطان. وترجح استطلاعات الرأي فوز مادورو الذي عينه شافيز قبل وفاته، وهو الذي سينافس مرشح المعارضة إنريكي كابريلس.

وقام المرشحان في مناسبتين مختلفتين بالتوقيع والقسم علي تعهد باحترام نتائج الانتخابات الرئاسية التي ستجري الأحد، وستحدد نتيجتها الرئيس القادم لفنزويلا.

المصدر : الفرنسية