ملاديتش يثير فوضى بمحكمة الجزاء الدولية

Former Bosnian Serb general Ratko Mladic sits in the courtroom during his trial at the International Criminal Tribunal for the former Yugoslavia (ICTY) in The Hague, the Netherlands, 16 May 2012. Mladic has been charged with 11 counts of genocide and other war crimes committed by the Serb army he commanded during the 1992-95 Bosnian war against Muslims and ethnic Croats. The most notable of the atrocities was the 1995 Srebrenica massacre of nearly 8,0000 Muslims and the 40-month siege of Sarajevo, in which more than 11,000 people were killed
undefined

أخرجت المحكمة القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش من جلسة المحاكمة بعدما احتج على شهادة أحد الناجين من مجزرة سربرنيتشا أمام محكمة الجزاء الدولية التي تنظر في جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.

وبعد أكثر من ساعة على بداية الجلسة، تمتم ملاديتش (71 عاما) ثم خاطب مباشرة باللغة الصربية الكرواتية شاهدا محميا حجب وجهه وتم تغيير صوته خلال الجلسة.

ولأن أقوال ملاديتش لم تترجم، فقد بقي مضمونها الدقيق غامضا. وقد أكد الشاهد أن الجنرال السابق اتهمه بـ"اختلاق" شهادته، ثم بدأ بإطلاق الشتائم لدى إخراجه من القاعة.

وقال القاضي ألفونس أوري الذي أمر بإخراج ملاديتش، إن هذا النوع من التعليقات غير ملائم، لكنه ذكر أنه لم يفهم بوضوح ما قاله ملاديتش.

ويُتهم ملاديتش بارتكاب مجزرة مدينة سربرنيتشا التي كانت تحت حماية الأمم المتحدة قبل أن تسقط يوم 11 يوليو/تموز 1995 بين أيدي قوات صرب البوسنة ويقتل فيها نحو ثمانية آلاف رجل وفتى مسلم في بضعة أيام. كما يلاحق أيضا بشأن حصار سراييفو الذي قتل خلاله عشرة آلاف مدني.

وملاديتش الذي اعتقل يوم 26 مايو/أيار 2011 في صربيا بعدما طارده القضاء الدولي لـ16 عاما، يدفع ببراءته، علما بأنه يواجه حكما بالسجن مدى الحياة. ويتوقع أن تقدم الجهة الاتهامية أكثر من 400 شهادة -قسم منها مكتوب- على أن تستمر المحاكمة نحو ثلاثة أعوام.

والجنرال السابق الذي أصيب بثلاث جلطات دماغية في 1996 و2008 وفبراير/شباط 2011 يعاني من شلل نصفي في الجانب الأيمن من جسمه بحسب محاميه برانكو لوكيتش. وقد شكا ملاديتش مرارا من مشاكل صحية خلال الجلسات التحضيرية لبدء المحاكمة.

المصدر : وكالات