واشنطن تنشد مساعدة إيران لإيجاد عميل مفقود

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدد البيت الأبيض دعوته لطهران للمساعدة في العثور على عميل سابق في مكتب التحقيق الفدرالي فقد منذ نحو سبع سنوات في إيران التي تقول إنها لا تملك أي معلومات بهذا الصدد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني -عشية الذكرى السادسة لاختفاء أثر العميل المتقاعد في مكتب التحقيق الفدرالي (إف بي آي) روبرت ليفنسون- إن الحكومة الإيرانية سبق وأن عرضت تقديم المساعدة لتحديد مكان ليفنسون، "ونحن ننتظر بفارغ الصبر هذه المساعدة وإن كنا على خلاف في مسائل أخرى".

وكان ليفنسون أحيل إلى التقاعد قبل نحو عشر سنوات، وفقد في جزيرة كيش الإيرانية في التاسع من مارس/آذار 2007 بينما كان يحقق في تهريب السجائر بصفته محققا خاصا.

من جانبه أصدر وزير الخارجية جون كيري -الذي التقى عائلة المفقود- بيانا في الذكرى السادسة لاختفائه ودعا فيه إيران إلى الالتزام بعرضها المساعدة في العثور على العميل وإعادته إلى عائلته.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الأميركية تحدثت عام 2011 عن معلومات تفيد بأنه لا يزال على قيد الحياة وبأنه محتجز في مكان ما في "جنوب غرب آسيا في مناطق حدودية بين أفغانستان وإيران وباكستان".

وبدوره أصدر مكتب التحقيقات الفدرالي بيانا يجدد فيه إعلانه عن جائزة بقيمة مليون دولار لمن يقدم معلومات تفضي إلى معرفة مكان عميله السابق.

وكانت عائلة ليفنسون بثت في يناير/كانون الثاني 2012 شريطا مصورا أرسلته مجموعة الخاطفين عام 2011، ظهر فيه المخطوف الذي قال إنه سجين لدى مجموعة لديها مطالب معينة.

ثم عادت العائلة وكشفت عن صور أرسلتها لها المجموعة الخاطفة يبدو فيها ليفنسون كأحد معتقلي غوانتانامو بكوبا، ملتحيا وبزي برتقالي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت السلطات الأميركية إنها اعتقلت مسؤولا سابقا بوزارة الخارجية وزوجته بتهمة التجسس لصالح كوبا قرابة 30 عاما، حسب وزارة العدل الأميركية. ووجهت إلى وولتر كندال مايرز وزوجته غواندولين شتاينغرابر مايرز تهم التآمر كعميلين غير شرعيين ونقل معلومات محظورة إلى هافانا.

6/6/2009

وجهت هيئة محلفين أميركية تهمة الاغتصاب إلى مدير سي آي إيه السابق بالجزائر أندرو وارين الذي سلم نفسه ومنع من مغادرة أميركا. وبدأت واشنطن التحقيق بعد أن قالت جزائريتان العام الماضي إن وارين اغتصبهما بعد أن فقدتا الوعي بتأثير مخدر دسه لهما.

1/7/2009

بث التلفزيون الحكومي الإيراني أمس صورا تظهر مواطنا أميركيا من أصل إيراني قيل إنه عنصر في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) وهو يعترف بأنه كان مكلفا بمهمة تقضي باختراق وزارة الاستخبارات الإيرانية.

19/12/2011

أعلنت الولايات المتحدة أنها رصدت مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لاعتقال ياسين السوري الذي تتهمه بالعمل من إيران على تسهيل أنشطة القاعدة وتمويلها.

23/12/2011
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة