إسرائيل تخصص حافلات "للفلسطينيين فقط"

Tel Aviv, -, ISRAEL : Israeli police seal off the area surrounding the bus which was hit by a bomb near the defence ministry in Tel Aviv on November 21, 2012. At least 10 people were injured in an explosion on a bus, Israel's emergency services said, in what an official said was "a terrorist attack." AFP PHOTO / JONATHAN NACKSTRAND
undefined
قالت وزارة النقل الإسرائيلية إنها ستبدأ اعتبارا من اليوم الأحد تشغيل خطوط حافلات مخصصة للفلسطينيين فقط في الضفة الغربية.

ووفقا لما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت فإن خطوط الحافلات المعنية ستقوم بنقل العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى وسط إسرائيل. وذكرت الوزارة أن هذا التحرك هدفه تخفيف التكدس على خطوط الحافلات التي يستخدمها اليهود في نفس المناطق، إلا أن عددا من قائدي الحافلات قالوا للصحيفة إنه سيتم مطالبة الفلسطينيين الذين يختارون أن يستقلوا "الحافلات المختلطة" بالنزول منها.

ودافعت الوزارة عن الخطة، وقالت إنها وضعتها بعد تقارير وشكاوى من أن الحافلات في المنطقة تكون شديدة الازدحام وبها الكثير من التوترات بين الركاب اليهود والعرب.

كما صرح مصدر بالوزارة بأن هناك العديد من الشكاوى التي أعرب مقدموها  فيها عن تخوفهم من أن الركاب الفلسطينيين قد يشكلون خطرا أمنيا، وقال شاكون آخرون إن الزحام الشديد يجعل السائقين لا يقفون في بعض المحطات.

وتردد أن الوزارة بحثت العديد من البدائل قبل اتخاذ هذا القرار، رغم أنها تعرف أن "الخطوط الفلسطينية" ستكون مثار جدل كبير.

المصدر : يو بي آي