تعيين بريدلوف قائدا أعلى للناتو

أقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) ترشيح الجنرال في سلاح الجو الأميركي فيليب بريدلوف لمنصب القائد الأعلى للحلفاء في أوروبا والذي يعتبر القائد الأعلى لقوات الحلف بعد سحب ترشيح الجنرال الأميركي جون ألين للمنصب.

وقال الحلف في بيان إنه بعد استكمال إجراءات المصادقة على ترشيح بريدلوف في الولايات المتحدة سيتم تعيينه خلفاً للأميرال الأميركي جيمس ستافريدس في حفل تسلّم وتسليم متوقع في ربيع 2013 في مقر قوات الحلف في أوروبا بمدينة مونز في بلجيكا.

وتولى بريدلوف قيادة القوات الجوية الأميركية في أفريقيا وأوروبا من قاعدة رامشتاين الألمانية.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان ترشيح بريدلوف للمنصب إنه "على مدار ثلاثة عقود، عمل الجنرال بريدلوف بتميز قائدا على كل مستويات القوات الجوية الأميركية وفي أرجاء العالم من واشنطن إلى ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وكوريا الجنوبية".

وأضاف أنه عندما تولى بريدلوف قيادة القوات الجوية الأميركية في أوروبا وقيادة القوات الجوية للناتو، أرسى الثقة والعلاقات العميقة مع الحلفاء والشركاء في الناتو، الأمر الذي يعد رصيدا له عندما يتولى الدور الجديد المهم نيابة عن الولايات المتحدة والحلف.

وقال وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل خلال مؤتمر صحفي إن الجنرال بريدلوف البالغ من العمر 57 عاما "مؤهل جدا" لتولي المنصب الجديد.

من جهته قال بريدلوف إنه شرف له أن يسمّى في هذا المنصب.

وسيخلف الجنرال بريدلوف بذلك الأميرال الأميركي جيمس ستافريديس ليتواصل بذلك التقليد المتبع في هذا المنصب المعقود لِواؤه تاريخيا لأميركي.

وكان من المفترض أن يكون المنصب من نصيب الجنرال الأميركي جون ألين ولكنه اختار أن يتقاعد الشهر الماضي عقب فضيحة جنسية أطاحت بالمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) ديفد بترايوس، على الرغم من تبرئة وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) لألين من أي تهم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال قائد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان الجنرال جوزيف دانفورد إن تسليم آخر دفعة من المعتقلين في سجن بغرام -الذي أنشأته القوات الأميركية قبل عشر سنوات- إلى السلطات الأفغانية لن يتم إذا كان هؤلاء السجناء يشكلون تهديدا للقوات الدولية.

طالب 15 سيناتورا جمهوريا الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الخميس بسحب ترشيحه لتشاك هاغل لمنصب وزير للدفاع، ووصفوه “بالخيار المثير للجدل”. وذلك في رسالة وجهوها للبيت الأبيض الذي أصر بدوره على ترشيحه، وأبدى ثقته بفرص المصادقة على تعيينه.

تولى الجنرال الأميركي جوزف دانفورد اليوم الأحد مهامه على رأس التحالف الدولي المنتشر في أفغانستان، خلفا للجنرال جون آلن، ويفترض أن يكون دانفورد آخر قائد للقوات الأميركية في أفغانستان حيث تستعد القوات الغربية للانسحاب قبل نهاية 2014.

المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة