السجن 45 عاما لزعيم مليشيا بالبوسنة

قضت محكمة جرائم الحرب بالبوسنة اليوم بسجن فيسييلين فلاهوفيتش زعيم مليشيا من الجبل الأسود بحبسه 45 عاما بتهمة قتل واغتصاب وتعذيب مدنيين في سراييفو إبان حرب البوسنة، وهو ما يمثل أطول مدة حبس تصدرها هذه المحكمة في تاريخها.

وقد أدانت المحكمة فلاهوفيتش، وشهرته بانكون، بقتل 31 شخصا واغتصاب 13 امرأة على الأقل وتعذيب وسرقة عشرات المدنيين بمنطقتين من سراييفو احتلهما الصرب عام 1992، وذلك وفقا لما ذكره رئيس هيئة المحكمة زوران بوزيتش.

يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة بلاهاي كانت قد قضت في ديسمبر/كانون الثاني الماضي بالمؤبد على الجنرال الصربي البوسني زدرافكو توليمير، بعد إدانته بتهم تشمل ارتكاب جرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية، خاصة فيما يتعلق بمجازر سربرنيتشا ضد المسلمين عام 1995.

وأدين توليمير (64 عاما) الذي اعتقل عام 2007 وبدأت محاكمته في فبراير/شباط 2010 بتهم أخرى، منها التآمر على ارتكاب جرائم إبادة واضطهاد وأفعال غير إنسانية من خلال الترحيل القسري والقتل باعتبارهما جريمتين ضد الإنسانية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

شارك الآلاف في مراسم جنازة جماعية لـ66 مسلما قتلوا بمدينة فيسيغراد في شرق البوسنة بداية الحرب التي دارت هناك بين 1992 و1995.

قال الرئيس الصربي الجديد توميسلاف نيكوليتش مجددا اليوم الجمعة إن المذبحة التي تعرض لها المسلمون على يد القوات الصربية في سربرنيتشا عام 1995 لا تمثل إبادة جماعية، مما أثار شكوكا جديدة إزاء علاقة بلغراد مع الاتحاد الأوروبي.

تستأنف اليوم محاكمة القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش بالاستماع إلى شاهد اتهام أول أمام محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا السابقة، وذلك قبل يومين من ذكرى سقوط سربرنيتشا في 1995. وملاديتش متهم بارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب إبان حرب البوسنة.

توافد آلاف المسلمين صباح اليوم الأربعاء إلى سربرينتشا في شرق البوسنة، حيث يعاد دفن رفات 520 جثة تم التعرف عليها مؤخرا، من بين ضحايا أسوأ المجازر التي ارتكبتها قوات صرب البوسنة قبل 17 عاما بحق ثمانية آلاف مسلم تقريبا.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة