كيري بأفغانستان بعد تسليم سجن بغرام

US Secretary of State, John Kerry (L) meets with Afghan President Hamid Karzai at the Presidential Palace in Kabul on March 25, 2013. US Secretary of State John Kerry landed in Afghanistan on Monday for an unannounced visit, with relations badly frayed by Kabul's recent hostility to US-led military efforts in the country. AFP PHOTO/POOL/Jason Reed
undefined

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى العاصمة الأفغانية كابل اليوم الاثنين في زيارة مفاجئة سبقها تسليم الجيش الأميركي للسلطات الأفغانية سجن بغرام الذي كان أحد أهم أسباب التوتر بين البلدين.

ويبحث كيري مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي -الذي سبق أن انتقد الجهود العسكرية الأميركية في البلاد- جملة من القضايا، منها نقل المسؤولية الأمنية إلى القوات الأفغانية في الوقت الذي تستعد فيه القوات الأجنبية لمغادرة البلاد.

وقال مسؤول أميركي يرافق كيري للصحفيين "سنوضح أن الولايات المتحدة سيكون لها التزام دائم في أفغانستان يستمر لما بعد الفترة الانتقالية وستكون هناك دائما عقبات على الطريق".

يشار إلى أن القوات الدولية تعتزم، بعد أكثر من 11 عاما على الإطاحة بنظام حركة طالبان، الانسحاب من أفغانستان بحلول نهاية 2014 وتسليم المسؤوليات الأمنية للقوات الأفغانية.

‪الجيش الأميركي أعلن اليوم تسليم سجن بغرام بالكامل للسلطات الأفغانية‬ (الفرنسية)‪الجيش الأميركي أعلن اليوم تسليم سجن بغرام بالكامل للسلطات الأفغانية‬ (الفرنسية)

تسليم بغرام
وقبل ساعات على وصول كيري، تم حل أحد أسباب الخلاف الكبرى بين واشنطن وكابل بتسليم الجيش الأميركي للسلطات الأفغانية المسؤولية الكاملة على سجن بغرام بعد أشهر من المداولات.

وكان سجن بغرام الذي يعرف باسم "غوانتانامو الأفغاني" موضع مناقشات حادة بين كابل وواشنطن التي تخشى أن يتم الإفراج عن عدد من معتقلي طالبان بعد سيطرة القوات الأفغانية عليه. لكن وزير الدفاع الأميركي شاك هاغل توصل إلى اتفاق مع الرئيس الأفغاني في اتصال هاتفي السبت الماضي.

وتم التوصل للاتفاق بعد مفاوضات مكثفة استمرت أسبوعا بين مسؤولين أميركيين وأفغان، وينص الاتفاق على إجراء عملية التسليم الرسمية، ويتضمن ضمانات لإبقاء السجناء الذين يشكلون خطرا على الأفغان والقوات الدولية قيد الاحتجاز بموجب القانون الأفغاني.

قتلى بتفجير
وعلى صعيد آخر، قتل مدنيان وجرح ستة آخرون في انفجار عبوة ناسفة مزروعة إلى جانب الطريق في مقاطعة خواجة سابزوبوش بولاية فرياب شمالي أفغانستان.

وأفاد مصدر أمني بأن الجرحى نقلوا إلى مستشفى محلي لتلقي العلاج، لافتا إلى أن بعضهم في حالة حرجة.

وحسب وكالة أنباء بوخدي الأفغانية، فإن قائد شرطة فرياب اتهم حركة طالبان بالوقوف وراء التفجير.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03627268 Afghans, who came from neighboring Wardak province, protest against the presence of special US forces in their province, in Kabul, Afghanistan, 16 March 2013. Several hundred residents of Afghanistan’s volatile Wardak province marched towards the parliament building in Kabul on 16 March demanding the release of nine locals, whom they believe are under the custody of US forces, the chief of Kabul police's Criminal Investigations Department said. Afghan President Hamid Karzai asked US Special Forces to leave Wardak province last month, accusing them of murder and disappearances. EPA/S. SABAWOON

نظم المئات من سكان ولاية وردك المضطربة بأفغانستان مظاهرة في كابل السبت مطالبين بانسحاب القوات الخاصة الأميركية من الولاية بعد اتهامات لها بممارسة التعذيب.

Published On 16/3/2013
القوات الأمريكية تسلم سجن "باغرام" للسلطات الأفغانية

حذر المجلس الوطني لعلماء أفغانستان من أن القوات الأميركية ستعد قوة احتلال إذا لم تعمد واشنطن إلى نقل المسؤولية الأمنية عن سجن باغرام للسلطات الأفغانية. ويعد مصير السجناء المعتقلين في باغرام أحد أسباب تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية.

Published On 17/3/2013
This August 23, 2011 photograph obtained courtesy of the Defense Video & Imagery Distribution System (DVIDS) shows Staff Sgt. Robert Bales (L) at the National Training Center in Fort Irwin, California, the US soldier who allegedly shot and killed 16 civilians in Afghanistan who was identified March 16, 2012

يخضع الجندي الأميركي المتهم بقتل 16 مدنيا أفغانيا معظمهم من النساء والأطفال لفحوص طبية لتقييم حالته العقلية وقت وقوع الحادث، وإمكانية محاكمته.

Published On 17/3/2013
This US Department of Defense handout image provide March 10, 2013 shows US Secretary of Defense, Chuck Hagel(L), with Afghan president Hamid Karzai during a private meeting in Kabul. Karzai Sunday cancelled a high-profile press conference in Kabul with new US Defense Secretary Chuck Hagel, with US officials saying the event was dropped for "security concerns." AFP PHOTO / HANDOUT / DoD / Erin A. Kirk-Cuomo = RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT " AFP PHOTO / DoD / Erin A. Kirk-Cuomo " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS =

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة وأفغانستان اتفقتا السبت على نقل السيطرة على سجن قرب مطار باغرام -يضم متمردين ومعتقلين آخرين خطيرين- إلى السلطات الأفغانية.

Published On 23/3/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة