كرزاي يزور قطر قريبا

epa03617540 Afghan President Hamid Karzai speaks during an event commemorating International Women's Day, in Kabul, Afghanistan, 10 March 2013. International Women's Day was marked around the world on 08 March. Afghanistan has made some progress in applying three-year-old legislation that criminalizes violence against women, but gaps in implementation remain, the United Nations said on 11 December 2012. EPA/S. SABAWOON
undefined

أعلنت وزارة الخارجية الأفغانية أمس الأحد أن الرئيس حامد كرزاي سيزور "في الأسابيع القادمة" قطر لمناقشة مسألة فتح مكتب تمثيل لحركة طالبان في الدوحة في إطار مفاوضات سلام.

وفي وقت سابق من هذا العام، رفض الرئيس الأفغاني فكرة فتح مكتب لطالبان في قطر خشية إبعاد حكومته عن المباحثات بين الحركة والولايات المتحدة. ورفضت حركة طالبان باستمرار محاورة كرزاي الذي تصفه بأنه "دمية أميركية".

وقال جنان موسى زاي المتحدث باسم الخارجية الأفغانية "إن المفاوضات لن تبدأ إلا إذا قام متمردو طالبان بإنهاء علاقتهم بالقاعدة والتخلي عن الإرهاب".

وأضاف المتحدث -في مؤتمر صحفي- "أن الرئيس كرزاي سيزور قطر في الأسابيع القادمة"، موضحا أن الزيارة الرئاسية "تشمل عملية السلام في أفغانستان وفتح مكتب لطالبان".

وقطعت الحركة مباحثات تمهيدية مع الولايات المتحدة بالدوحة في مارس/آذار 2012 بسبب عدم قدرة كل من الطرفين على تلبية طلبات الطرف الآخر.

وقبل أقل من عامين من بدء انسحاب معظم قوات الحلف الأطلسي التي تدعم الحكومة الأفغانية، أصبح التوصل إلى اتفاق سلام ضرورة لمنع دخول البلاد -التي مرت بأكثر من ثلاثة عقود دامية- مجددا في دائرة الاقتتال.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة تجريان محادثات تستضيفها قطر، غير أن الحركة نفت صحة هذه المعلومات.

10/3/2013

أعلنت الحكومة الأفغانية موافقتها على فتح مكتب تمثيل لطالبان بدولة قطر على أن تقدم الحركة معلومات شاملة عن ممثليها الذين سيعملون بهذا المكتب. يأتي ذلك بينما تعهد اثنان من ممثلي طالبان البارزين بقبول نظام سياسي تعددي في أفغانستان.

23/12/2012

رحبت دولة قطر بفتح مكتب لحركة طالبان الأفغانية في الدوحة لتسهيل الجهود من أجل إجراء محادثات بينها وبين الأطراف المعنية من أجل تحقيق الأمن والسلام في أفغانستان.

15/1/2013

تعقد في الدوحة الأحد القادم ندوة تناقش آفاق وعوائق وتحديات الحوار بين حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة الأميركية، وستجمع الأطراف ذات الصلة بموضوع الحوار، وسيشارك فيها عدد من الدبلوماسيين السابقين والخبراء والمحاضرين الذين يمثلون وجهات نظر جميع الأطراف.

15/11/2012
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة