أميركا تسلم كابل "غوانتانامو الأفغاني"

epa03380121 Afghan prisoners wait to get released by the orders of Afghan President Hamid Karzai, in Herat Afghanistan on 02 September 2012. Karzai ordered the release of 235 prisoners including 23 women prisoners, sentenced for less than a year in jail for petty crimes, to honour the 93rd anniversary of country's independence day. EPA/JALIL REZAYEE
undefined

أعلن الجيش الأميركي اليوم الاثنين أنه سلم السلطات الأفغانية المسؤولية الكاملة عن سجن بغرام  العسكري بعد أشهر من المداولات.

وقال قائد قوة التحالف الدولي في أفغانستان اللواء جوزف دانفورد في بيان له بمناسبة احتفال التسلم والتسليم، "هذا الحفل يشير إلى أن أفغانستان واثقة بشكل متزايد وقادرة وتتمتع بالسيادة، ونقل المسؤولية الكاملة الآن يشكل شقا مهما في العملية الشاملة لنقل السلطات الأمنية إلى القوات الأفغانية".

وكان سجن بغرام الذي يعرف باسم "غوانتانامو الأفغاني" موضع مناقشات حادة بين كابل وواشنطن التي تخشى أن يتم الإفراج عن عدد من معتقلي حركة طالبان بعد سيطرة القوات الأفغانية عليه. لكن وزير الدفاع الأميركي شاك هاغل توصل إلى اتفاق مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في اتصال هاتفي السبت الماضي.

وتم التوصل للاتفاق بعد مفاوضات مكثفة استمرت أسبوعا بين مسؤولين أميركيين وأفغان، وينص الاتفاق على إجراء عملية التسليم الرسمية، ويتضمن ضمانات لإبقاء السجناء الذين يشكلون خطرا على الأفغان والقوات الدولية قيد الاحتجاز بموجب القانون الأفغاني.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جورج ليتل "رحب الوزير بالتزام الرئيس كرزاي بأن تتم عملية التسليم بطريقة تضمن سلامة الشعب الأفغاني وقوات التحالف بالإبقاء على الأشخاص الخطيرين قيد الاحتجاز بطريقة آمنة وإنسانية تتماشى مع القانون الأفغاني".

ووافقت الولايات المتحدة العام الماضي على تسليم أفغانستان المسؤولية عن معظم نزلاء السجن الذين يتجاوز عددهم ثلاثة آلاف سجين وأقامت مراسم تسليم في سبتمبر/أيلول الماضي لكن جنودا أميركيين بقوا في السجن ويسيطرون على المنطقة المحيطة به.

وألغى قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأميركي جوزيف دانفورد في اللحظة الأخيرة مراسم رسمية لتسليم آخر دفعة من السجناء إلى السلطات الأفغانية قبل أسبوعين لأن كرزاي رفض جزءا من اتفاق التسليم. وقال إن هناك "أبرياء" في صفوف المعتقلين في السجن الخاضع للسيطرة الأميركية وإنه قد يتم الإفراج عنهم عند تسلم السلطات الأفغانية السيطرة عليه.

وأثار إلغاء المراسم غضب كرزاي وتسبب في إحراج الجانبين في الوقت الذي كان فيه هاغل يبدأ أول زيارة رسمية لأفغانستان بعد توليه منصب وزير الدفاع، وحث هاغل على إجراء مفاوضات مكثفة لحل القضايا الخلافية العالقة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

This US Department of Defense handout image provide March 10, 2013 shows US Secretary of Defense, Chuck Hagel(L), with Afghan president Hamid Karzai during a private meeting in Kabul. Karzai Sunday cancelled a high-profile press conference in Kabul with new US Defense Secretary Chuck Hagel, with US officials saying the event was dropped for "security concerns." AFP PHOTO / HANDOUT / DoD / Erin A. Kirk-Cuomo = RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT " AFP PHOTO / DoD / Erin A. Kirk-Cuomo " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS =

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة وأفغانستان اتفقتا السبت على نقل السيطرة على سجن قرب مطار باغرام -يضم متمردين ومعتقلين آخرين خطيرين- إلى السلطات الأفغانية.

Published On 23/3/2013
Britain's Prime Minister David Cameron (C) shakes hands with Afghan President Hamid Karzai (L) and Pakistani President Asif Ali Zardari (R) at Chequers, the Prime Minister's official country residence, near Aylesbury in Buckinghamshire, west of London, on February 4, 2013. Karzai and Zardari vowed to achieve a peace settlement for Afghanistan within six months, after the talks hosted by Britain. AFP PHOTO / POOL/ ADRIAN DENNIS

بينما رفضت حركة طالبان اليوم الأربعاء خطة اقترحتها أفغانستان وباكستان وبريطانيا يوم الاثنين في لندن بغية تسريع عملية السلام مع المقاتلين دون أن تعارض فكرة التفاوض نفسها، ذكرت المخابرات الأفغانية أن بعض سجناء طالبان المفرج عنهم في باكستان مؤخرا انضموا مجددا للحركة.

Published On 6/2/2013
epa03380121 Afghan prisoners wait to get released by the orders of Afghan President Hamid Karzai, in Herat Afghanistan on 02 September 2012. Karzai ordered the release of 235 prisoners including 23 women prisoners, sentenced for less than a year in jail for petty crimes, to honour the 93rd anniversary of country's independence day. EPA/JALIL REZAYEE

قال قائد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان الجنرال جوزيف دانفورد إن تسليم آخر دفعة من المعتقلين في سجن بغرام -الذي أنشأته القوات الأميركية قبل عشر سنوات- إلى السلطات الأفغانية لن يتم إذا كان هؤلاء السجناء يشكلون تهديدا للقوات الدولية.

Published On 10/3/2013
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة