جيش مالي يصد هجوما على غاو

Malian soldiers man a machine gun mounted on a pickup truck in the northern Malian city of Gao on March 13, 2013. It is barely two months since Mali's former colonial power, France, sent troops in to take back northern cities from Islamists who had seized power in a devastating push which saw them gain control of the war-torn west African country's entire north. But with Gao handed back to its citizens, there is a new disquiet in the reopened bars and market places after France announced it would begin withdrawing in April to hand responsibility for security back to Malian troops. AFP PHOTO / JOHN MACDOUGALL
undefined

صد الجيش المالي هجوما شنته مجموعة مسلحة تمكنت من دخول مدينة غاو (شمال) بعد تسللها من نقاط تفتيش للجيش، وفق ما صرح مسؤول عسكري أمس السبت.

وقال المسؤول إن القوات الحكومية هزمت المجموعة بعد قتال "عنيف" استمر أكثر من ساعتين، وإن الاشتباكات وقعت بعد أن أبلغ سكان غاو عن دخول مجموعة من الإسلاميين المسلحين منطقتهم.

وسيطرت حركة التوحيد والجهاد بغرب أفريقيا على غاو لعدة أشهر، وطبقت تفسيرا معينا لأحكام الشريعة الإسلامية إلى أن حرر هجوم قادته فرنسا البلدة أواخر يناير/كانون الثاني.

الإليزيه أكد مقتل عبد الحميد أبو زيد خلال عملية فرنسية الشهر الماضي (رويترز-أرشيف)
الإليزيه أكد مقتل عبد الحميد أبو زيد خلال عملية فرنسية الشهر الماضي (رويترز-أرشيف)

إعلان فرنسي
وعلى صعيد مواز، قالت الرئاسة الفرنسية أمس السبت إنها تؤكد "وبشكل قاطع" مقتل عبد الحميد أبو زيد، أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، خلال هجوم لقواتها بشمالي مالي في فبراير/شباط الماضي. 

وذكر بيان أصدره قصر الإليزيه أن الرئيس فرانسوا هولاند يؤكد "يقينا" مقتل أبو زيد بعد هجوم شنه الجيش الفرنسي بجبال آدرار إيفوغاس بشمالي مالي نهاية فبراير/شباط.

واعتبرت الرئاسة الفرنسية أن مقتل أبو زيد (46 عاما) يسجل مرحلة مهمة في محاربة ما أسمته "الإرهاب في منطقة الساحل".

وبهذا التأكيد تضع باريس حدا لشكوك حامت طوال الأسابيع الثلاثة الماضية بشأن مقتل أبو زيد، منذ أن أعلن رئيس تشاد إدريس ديبي بالأول من مارس/آذار الجاري أن قواته بشمالي مالي قتلت القيادي بالقاعدة الشهر الماضي، خلال مواجهات في سلسلة جبال إيفوغاس قرب الحدود مع الجزائر.

يُذكر أن فرنسا شنت عملية برية وجوية في يناير/كانون الثاني الماضي لإنهاء سيطرة الجماعات الإسلامية المسلحة على شمالي مالي، قائلة إن هذه الجماعات تمثل خطرا على أمن غرب أفريقيا وأوروبا.

المصدر : رويترز