أميركا تسلم سجنا لأفغانستان

This US Department of Defense handout image provide March 10, 2013 shows US Secretary of Defense, Chuck Hagel(L), with Afghan president Hamid Karzai during a private meeting in Kabul. Karzai Sunday cancelled a high-profile press conference in Kabul with new US Defense Secretary Chuck Hagel, with US officials saying the event was dropped for "security concerns." AFP PHOTO / HANDOUT / DoD / Erin A. Kirk-Cuomo = RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT " AFP PHOTO / DoD / Erin A. Kirk-Cuomo " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS =
undefined

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة وأفغانستان اتفقتا السبت على نقل السيطرة على سجن قرب مطار باغرام -يضم متمردين ومعتقلين آخرين خطيرين- إلى السلطات الأفغانية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل في بيان إن وزير الدفاع شاك هاغل رحب بالتزام الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بأن تتم عملية التسليم بطريقة تضمن سلامة الشعب الأفغاني وقوات التحالف بإبقاء الأشخاص الخطيرين قيد الاحتجاز بطريقة آمنة وإنسانية تتماشى مع القانون الأفغاني.

وتم التوصل للاتفاق بعد مفاوضات مكثفة استمرت أسبوعا بين مسؤولين أميركيين وأفغان. وينص الاتفاق على إجراء عملية التسليم الرسمية يوم الاثنين ويتضمن ضمانات لإبقاء السجناء الذين يشكلون خطرا على الأفغان والقوات الدولية قيد الاحتجاز بموجب القانون الأفغاني.

وأجرى هاغل محادثة هاتفية مع كرزاي بشأن سجن باروان الذي أثار خلافا متزايدا بين البلدين.

ووافقت الولايات المتحدة العام الماضي على تسليم أفغانستان المسؤولية عن معظم نزلاء السجن الذين يتجاوز عددهم 3000 وأقامت مراسم تسليم في سبتمبر/أيلول الماضي، لكن جنودا أميركيين بقوا في السجن ويسيطرون على المنطقة المحيطة به. 

وألغى قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأميركي جوزيف دانفورد في اللحظة الأخيرة مراسم رسمية لتسليم آخر دفعة من السجناء إلى السلطات الأفغانية قبل أسبوعين، لأن كرزاي رفض جزءا من اتفاق التسليم.

وأثار إلغاء المراسم غضب كرزاي وتسبب في إحراج الجانبين في وقت كان فيه هاغل يبدأ أول زيارة رسمية لأفغانستان بعد توليه منصب وزير الدفاع. وحث هاغل أثناء الزيارة على إجراء مفاوضات مكثفة لحل القضايا الخلافية العالقة بين الجانبين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حذر المجلس الوطني لعلماء أفغانستان من أن القوات الأميركية ستعد قوة احتلال إذا لم تعمد واشنطن إلى نقل المسؤولية الأمنية عن سجن باغرام للسلطات الأفغانية. ويعد مصير السجناء المعتقلين في باغرام أحد أسباب تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية.

Published On 17/3/2013
القوات الأمريكية تسلم سجن "باغرام" للسلطات الأفغانية

قال قائد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان الجنرال جوزيف دانفورد إن تسليم آخر دفعة من المعتقلين في سجن بغرام -الذي أنشأته القوات الأميركية قبل عشر سنوات- إلى السلطات الأفغانية لن يتم إذا كان هؤلاء السجناء يشكلون تهديدا للقوات الدولية.

Published On 10/3/2013
epa03380121 Afghan prisoners wait to get released by the orders of Afghan President Hamid Karzai, in Herat Afghanistan on 02 September 2012. Karzai ordered the release of 235 prisoners including 23 women prisoners, sentenced for less than a year in jail for petty crimes, to honour the 93rd anniversary of country's independence day. EPA/JALIL REZAYEE

اعترفت الولايات المتحدة -في تقرير خاص بشأن التزامها ببنود معاهدة الأمم المتحدة لحقوق الطفل- أنها اعتقلت منذ العام 2008 أزيد من مائتي طفل أفغاني خلال الحرب في سجن عسكري قريب من قاعدة بغرام القريبة من العاصمة كابل.

Published On 8/12/2012
Afghan children arrive to attend their classes near a refugee camp on the outskirts of Kabul, Afghanistan, 10 October 2012. Reports state that about 8.3 million Afghan students, of which 39 percent are girls, are enrolled at 14,000 schools and educational institutions, but more than 4.5 million children of school age remain deprived of education and illiteracy is still widespread. EPA/S. SABAWOON

سلمت الولايات المتحدة الأميركية اليوم الاثنين إلى السلطات الأفغانية أكثر من 3100 معتقل في سجن باغرام الذي أنشأته القوات الأميركية قبل عشر سنوات، لكن الخلافات ما زالت قائمة بين الطرفين حول مصير مئات السجناء في المعتقل.

Published On 10/9/2012
american prison in afghanistan_afp
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة