بلغاريا لن تدرج حزب الله على القائمة السوداء

Bulgarian interim Prime Minister-designate Marin Raykov (R), outgoing Prime Minister Boyko Borisov (L) and their governments attend on March 13, 2013 the official ceremony of transfer of power of the new government in Sofia. After weeks of protests, Bulgaria's new technocrat caretaker government must urgently restore trust in state institutions or risk exacerbating an already dire economic situation in the European Union's poorest country, analysts say. AFP PHOTO / NIKOLAY DOYCHINOV
undefined

قال رئيس وزراء بلغاريا المؤقت مارين رايكوف السبت إنه لن يبادر بأية خطوة لفرض عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي على حزب الله، وذلك بالرغم من اتهام الحزب بشن هجوم في منتجع بورغاس على البحر الأسود العام الماضي مما أدى لمقتل خمسة سياح إسرائيليين.

ولم يقدم رايكوف سببا لقراره لكن يعتقد أنه جاء استجابة لجماعات المعارضة البلغارية التي ترى أن بلغاريا ستعرض نفسها لمزيد من الهجمات إذا بادرت بوضع حزب الله على القائمة السوداء.

وتولى رايكوف، الدبلوماسي السابق، قيادة حكومة خبراء الأربعاء الماضي بعد تفجر حركة احتجاجات واسعة أججها الفقر والفساد وقادتها جماعات معارضة ونشطاء مما أدى لإسقاط حكومة يمين الوسط.

وبعد تقديم رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف استقالته لرئيس الدولة روسين بليفينلييف، عيَّن الأخير رايكوف للحفاظ على ثقة السوق وتهدئة المحتجين وإدارة المرحلة المؤقتة التي ستستمر حتى الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستجري في الـ12 من مايو/أيار المقبل.

وكان وزير الداخلية بالحكومة السابقة تسفتان تسفتانوف قد قال الشهر الماضي إن ثلاثة أشخاص شاركوا في التفجير، وإن التحقيقات تشير إلى علاقتهم بحزب الله.

بالمقابل استنكر زعماء المعارضة ما اعتبروه اتهامات متسرعة من قبل الحكومة لحزب الله بالمسؤولية عن التفجيرات.

وأشار رايكوف إلى أن بلغاريا لن تبادر بإدراج حزب الله في قائمة المنظمات الإرهابية، لكنها ستقدم الحقائق التي تملكها للاتحاد الأوروبي وتدع القرار للدول الأعضاء.

وقالت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي إن الاتحاد سيدرس فرض عقوبات على حزب الله لكنه لا يملك أدلة كافية على أنشطته بأوروبا كي يتخذ هذا القرار.

ويجب أن توافق الدول الأعضاء بالاتحاد وعددها 27 دولة بالإجماع على العقوبات حتى تدخل حيز التنفيذ.

المصدر : رويترز