اكتشاف أميركي لإنتاج المياه النظيفة

epa02648816 A wave breaks onto the beach of Miyagi Sanriku Kinkasan Quasi National Park in Miyagi Prefecture in northeastern Japan on 23 March 2011. Japan's multiple tragedies have already left tens of thousands of people dead, injured or missing but the cascading catastrophe has entered yet another phase - it now faces food and water contamination concerns on top of the earthquake, tsunami and nuclear crisis. Drinking water, rain water and seawater are all showing signs of being radioactively tainted with the Health Ministry advising that TokyoÕs drinking water should not be given to babies and areas closest to the nuclear plants to avoid tap water altogether. A day after countries marked World Water Day, Japan, with its enviable first rate infrastructure, is just starting to come to terms with the new challenges it faces. EPA/STEPHEN MORRISON
undefined

اكتشفت شركة أميركية متعاقدة مع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) طريقة لخفض كمية الطاقة اللازمة لإزالة الملح من مياه البحر، وهو ما من شأنه تخفيض تكلفة إنتاج المياه النظيفة.

ووفقا لمسؤولين ومهندسين في شركة لوكهيد مارتن -المصنعة للطائرات المقاتلة والصواريخ- فإن الطريقة المستحدثة تتمثل في تصنيع فلتر (مرشح) ينتج أغشية كربونية رقيقة، وتكون فتحاته في حجم النانومتر (جزء من المليار من المتر)، بحيث تسمح بمرور جزيئات المياه وتمنع الملح.

وقالوا إن الاكتشاف يأخذ طاقة أقل لدفع مياه البحر -عبر المرشحات- بالقوة المطلوبة لفصل الملح عن المياه.

وسيجعل الاكتشاف الجديد البلدان النامية غير محتاجة إلى بناء محطات الضخ العالية التكلفة.

ومن جهته، قال المهندس جون ستيتسون -وهو الذي عكف على الفكرة- إن الفلتر الجديد أرقّ 500 مرة من أفضل فلتر موجود في السوق حاليا، وكذلك أقوى ألف مرة. وأضاف "أن الطاقة والضغط المطلوبين لتصفية الملح أقل مائة مرة".

وينظر إلى قضية الحصول على مياه الشرب النظيفة على أنها قضية الأمن العالمي الأساسية. وقد تؤدي مسألة التنافس على الماء إلى عدم الاستقرار في بلدان مهمة للولايات المتحدة، وذلك وفق تقرير للاستخبارات الأميركية العام الماضي.

وذكر التقرير أنه من الآن وحتى عام 2040، فإن المياه لن تكون متاحة في حال غياب "إدارة أكثر فاعلية للموارد المائية"، موضحا أن مشاكل المياه تعوق قدرة الدول الرئيسية على إنتاج الغذاء وتوليد الكهرباء.

ومن جانبها، قالت الأمم المتحدة إن حوالي 780 مليون شخص حول العالم لم يحصلوا على مياه شرب نظيفة خلال العام الماضي.

ولا تعرف شركة لوكهيد ما ستواجهه من منافسة تجارية في هذا المجال، حيث إنها ليست العامل الوحيد على هذه التكنولوجيا.

المصدر : رويترز