احتجاز مشتبهين بتورطهم بهجوم حدود تركيا

A view taken on February 11, 2013 at the Cilvegozu border crossing between Turkey and Syria in Hatay, of the damages after nine people were killed and dozens wounded when a car exploded, damaging 15 humanitarian aid vehicles nearby. The explosion happened barely 40 metres (yards) away from the crossing, and might have been caused by a mortar bomb fired from the Syrian side. ATurkish foreign ministry official said the blast did not appear to have been caused by a mortar but a suicide bomber might have been involved in the blast that smashed apart the gates at the crossing, opposite Syria's Bab al-Hawa post. AFP PHOTO / ANADOLU AGENCY / CEM GENCO
undefined

وضعت محكمة تركية مساء الاثنين في الحجز الاحترازي تركياً وأربعة سوريين يشتبه في أنهم نفذوا هجوما بسيارة مفخخة في الحدود بين تركيا وسوريا الشهر الماضي. وقال وزير الداخلية التركي معمر غولر إن المشتبه فيهم كانوا على اتصال بقوات أمن النظام السوري.

ووقع الهجوم في 11 فبراير/شباط الماضي عند معبر "جيلفا جوز" المقابل لمعبر "باب الهوى" الحدودي بين تركيا وسوريا، وأسفر عن مقتل 17 شخصا وإصابة 30 آخرين.

وقررت محكمة جنايات أضنة (جنوب) توقيف المشتبه فيهم -بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول عن وزارة العدل التركية- بسبب وجود "شبهات قوية" بأنهم "حاولوا المساس بوحدة أراضي البلاد، وقتل 17 شخصا بتفجير قنبلة وحيازة متفجرات".

ويتهم سوريان -هما رجل وامرأة- بقيادة السيارة المحشوة بالمتفجرات إلى نقطة جيلوه غوزو (قرب منطقة ريحانلي التركية) الفاصلة بين الجانبين التركي والسوري.  

وأضاف المصدر أن سوريا ثالثا معتقلا كان في المكان لدى وقوع الانفجار، وأنه على اتصال بالشخصين الأولين.

وكانت حصيلة أولى تحدثت عن مقتل 14 شخصا، وبحسب قناة "أن تي في"، فإنه لم يتم احتساب ثلاثة قتلى في الحصيلة الأولية، لأن جثثهم نقلت إلى الجانب السوري من الحدود.

وأكدت قيادة الأمن التركية أن المشتبه فيهم أوقفوا في عمليات نفذت بين السابع والتاسع من مارس/آذار، وأشارت إلى توقيف ثلاثة أشخاص آخرين معهم، هم سوري وتركيان.

وأكد وزير الداخلية التركي معمر غولر -ردا على أسئلة الصحفيين- أن المشتبه فيهم كانوا على اتصال بقوات أمن النظام السوري، وقال "نعم ثبت لنا أنه كانت هناك صلات بأجهزة الاستخبارات السورية ومسؤولين في الجيش. وبالتأكيد كل هذه المعلومات ستقدم خلال المحاكمة".

وكان مراسل الجزيرة أورد وقت وقوع الهجوم أن الانفجار وقع قبل وصول وفد من المجلس الوطني السوري -المكون الرئيسي للائتلاف الوطني المعارض- للمنطقة.

ويذكر أن تركيا قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الرئيس بشار الأسد الذي تطالب برحيله عن السلطة.

المصدر : وكالات