"الجنائية" تسقط تهما عن موتهاورا بكينيا

In this photo dated on December 15, 2010 Francis Muthaura, 64, head of Kenya's public service, secretary to the cabinet and chairman of the national security advisory committee speaks during a press conference in Nairobi after he was named as one of six Kenyans accused of masterminding the deadly post-electoral violence three years ago by the International Criminal Court (ICC). The International Criminal Court on March 11, 2013 dropped all charges against Kenyan civil servant Francis Muthaura, who was accused alongside president-elect Uhuru Kenyatta of crimes against humanity during 2007-2008 post-election violence. AFP PHOTO / STRINGER KENYA OUT
undefined

أسقطت ممثلة الادعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا الاثنين جميع التهم الموجهة إلى فرانسيس موتهاورا المتهم مع الرئيس الكيني المنتخب مؤخرا أوهورو كينياتا بتدبير أعمال عنف عقب انتخابات أجريت قبل خمسة أعوام.

وقالت بنسودا إنه "بناء على الأدلة المتوفرة لدينا الآن ليس أمامنا خيار سوى سحب الاتهامات المنسوبة إلى السيد موتهاورا"، وأضافت أنها ستواجه صعوبات عدة لإدانة موتهاورا بعد تراجع شاهد مهم عن أقواله ووفاة شهود آخرين فضلا عن عدم تعاون الحكومة الكينية.

وقالت إن القرار لن يؤثر على القضايا المرفوعة ضد كينياتا ووليام روتو الذي خاض معه الانتخابات نائبا له، حيث يواجه الاثنان نفس التهم.

وقال مسؤول في الحملة الانتخابية لكينياتا لوكالة الأنباء الألمانية "كينياتا وموتهاورا اتهما معا، لذا فإن إسقاط التهم عن موتهاورا وترك كينياتا له دوافع سياسية".

وواجه موتهاورا وكينياتا اتهاما بتدبير عنف عرقي في العامين 2007-2008 بعد جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية آنذاك، حيث قتل في هذه الأحداث أكثر من ألف شخص، كما يواجه كينيان آخران من الجهة المعارضة تهما مماثلة.

يذكر أن اللجنة الانتخابية في كينيا أعلنت رسميا السبت فوز كينياتا -نجل الرئيس الراحل جومو كينياتا- في انتخابات الرئاسة بنسبة 50.07 % من الأصوات. بينما رفض منافسه رايلا أودينغا "الاعتراف" بهزيمته.

المصدر : وكالات