إيران تنفي التورط في تفجير بلغاريا

BULGARIA : A handout picture taken and released on July 19, 2012 by the Bulgarian Interior Ministry shows the wreckage of a bus in Burgas after an explosion ripped through the bus on July 18, injuring more than 30 Israelis and killing six people, including the Bulgarian driver. Bulgarian investigators worked with the FBI and Interpol today to identify the suicide attacker behind a deadly bombing on a bus carrying Israeli tourists, as Iran denied involvement. AFP PHOTO / BULGARIAN INTERIOR MINISTRY
undefined
نفت إيران ضلوعها في تفجير استهدف سائحين إسرائيليين في بلغاريا، بينما لم يبلغ لبنان رسميا باتهام  حزب الله في التفجير.

ونفى السفير الإيراني في بلغاريا غلام رضا باقري اليوم تورط بلاده في تفجير حافلة العام الماضي أسفر عن مقتل سائحين إسرائيليين، ورفض اتهامات إسرائيلية بأن إيران لعبت دورا في الهجوم.

وقال السفير باقري للصحفيين "لا علاقة لإيران بهذا الهجوم، ونحن ضد أي شكل من أشكال الإرهاب وندين بشدة مثل هذه الأفعال".

وكانت بلغاريا قد اتهمت حزب الله اللبناني الثلاثاء الماضي بالمسؤولية عن الهجوم الذي وقع في يوليو/تموز الماضي، لكن الحزب نفى الاتهام وقال إنه جزء من حملة تشويه تشنها إسرائيل ضده.

من جانبه أعلن وزير العمل اللبناني سليم جريصاتي اليوم أن بلاده لم تتلق إخطارا رسميا باتهام بلغاريا لحزب الله في تفجير بورغاس. 
 
وقال جريصاتي إن "النقاشات حول إدراج حزب الله على لائحة الإرهاب تتم دائما بمعزل عن ملف بورغاس، ووضع حزب الله على لائحة الإرهاب الأوروبية أعطي أكثر من حجمه، لأن المسألة لا تزال في مرحلة التحقيق وطلب المساعدة التقنية من دول الاتحاد".

واعتبر الوزير اللبناني "محاولات إدراج حزب الله على لائحة الإرهاب ملفا قديما جديدا"، مشيرا إلى أن هناك دولا أوروبية تعتبر أن هذا الإدراج لا يفيد.

وكان وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف قد أعلن أمس أن المهاجم الذي قتل خمسة إسرائيليين بمطار بورغاس البلغاري في يوليو/تموز الماضي لم يكن "انتحاريا"، وأنه كان يخطط للعودة إلى لبنان مع مساعديه اللذين يعتقد بارتباطهما بحزب الله بعد الهجوم الذي قُتل فيه خطأ.

المصدر : وكالات